ملخص درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

سنتطرق الى

تلخيص درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي:

ملخص درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي
ملخص درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

وصف الخصوصيات الطبيعية لروسيا:

تتميز روسيا بشساعة المساحة و توفرها على خاصيات طبيعية متنوعة حيت تنتشر سلاسل من الجبال الحديثة في الشرق و الكتل القديمة في الغرب , كما توجد البراكين و أهم السلاسل الجبلية في أقصى الشرق و كما تتميز بمانخ قاري دائم البرودة في أغلب المنطاق.

بعض الخصوصيات البشرية لروسيا:

يصل عدد سكان روسيا الى 144 مليون نسمة أغلبها من الطبقة النشيطة , لكنها تواجه مشكلا في نسبة النمو حيت يفوق الوفايات عدد الولادات, و أما التوزيع السكاني فهو منتشر بكترة بمناطق الغربية و الجنوبية , نضرا لأنها تتوفر على مناخ أكتر ملائمة للعيش.

مظاهر التحول في المجال الفلاحي بروسيا:

عرف المجال الفلاحي الروسي تحولا كبير بعد اسقاط النظام الاشتراكي و تبني نظام اقتصاد السوق , حيت كان يحتل مراتب متقدمة في عهد الاشتراكية بينما تراجعت انتجيته بعد نهج سياسات اقتصاد السوق.

مظاهر التحول في مجال بعض الصناعات الاستخراجية بروسيا:

كانت تحتل روسيا في عهد النظام الاشتراكي المرتبة الأولى على المستوى العالمي في انتاج كل من الفضة و الحديد و معدن الرصاص لسنة 1981م, لكنها تراجعت بعد نهجها اقتصاد السوق , اد أصبحت تحتل تحتل الرتبة 6 عالميا في انتاج الفضة و الحديد و الرتبة السابعة في انتاج الرصاصو نفس الشيئ مع انتاج البترول فلقد تراجع بشكل كبير من 609 مليون طن سنة 1981 الى 494.2 مليون طن سنة 2008, أما الغاز فقد عرف ارتفاعا من 450 مليون م³ الى 527.5 مليون م³.

بعض مظاهر التحول في المجال التجاري بروسيا:

عكس القطاعات الأخرى فالمجال التجاري عرف تقدما , حيت كانت تصل اجمالي الصادرات في سنة 1981م الى 76.48 مليار دولار , و أصبحت تصل الى  534.205 مليار دولار سنة 2008, أما الواردات فلقد ارتفعت كدلك من 68.52 مليار دولار الى 377.680 مليار دولار.


بعض المشاكل الاجتماعية التي تعاني منها روسيا:


عرفت روسيا تراجعا في مؤشر التنمية مما ترتب عنه تزايد في نسبة البطالة و الفقر و نسبة الجريمة , و كما أدى الى ضهور تفاوت في الأجور حيت ترتفع في المناطق الشمالية بسبب صعوبة العمل تحت ضروف مناخية قاسية , و تنخفض في المدن الكبيرة نضرا لتوفر اليد العاملة.

بعض المشاكل البيئية التي تعاني منها روسيا:

تعاني روسيا من عدة مشاكل بيئية , حيت يسبب الاكتضاض السكاني بالمدن الكبيرة الى تلوث الجو , و كما تسبب المدن الصناعي في تلويث المياه و التربة.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

مصطلحات و مفاهيم درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

تمارين في درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

خطاطة درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

درس روسيا ورهانات التحول السنة الثالثة اعدادي

شارك الموضوع

تعليقات