تلخيص درس تشكل الصخور الصهارية على مستوى الذروة

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزائي اليوم سنقدم لك تلخيص جد ملخص للجزء الأول من درس تشكل الصخور الصهارية ، و هو يسمى بدرس تشكل الصخور الصهارية على مستوى الذروة للسنة الثانية إعدادي، سيساعدكم هذا التلخيص على الحفظ السريع لكن لابد لكم من التأكد من مدى فهمكم للدرس عبر انجاز التمارين الالكترونية التي ستجدون رابطها أسفله.

تلخيص درس تشكل الصخور الصهارية على مستوى الذروة
تلخيص درس تشكل الصخور الصهارية على مستوى الذروة 


تشكل الصخور الصهارية:

يتسبب تصاعد و تدفق الصهارة الناتجة عن الانصهار الجزئي لصخور طبقة الرداء الى تشكل صخور مختلفة تكون بنية القشرة القارية و القشرة المحيطية.

الصخور الصهارية التي تتشكل على مستوى الذروة:

  1. صخور الكابرو : هي عبارة عن صخور صهارية تتشكل في العمق ، تتميز ببلورات كبيرة القد و بنية محببة تسمى بأنها كاملة التبلور.
  2. صخور البازلت : هي عبارة عن صخور صهارية تتشكل على مستوى خسف الذروة المحيطية ، تتميز ببلورات مختلفة القد و بنية مكروليتية ، و تسمى بأنها غير كاملة التبلور.

ظروف تشكل البازلت و الكابرو على مستوى الذروة:

تتعرض طبقة الرداء في العمق لانصهار جزئي مما يكون خليط من المعادن و الصخور المنصهرة المسماة بالصهارة التي ينتج عن تبريد جزء منها داخل الغرفة الصهارية و أثناء صعودها تشكل صخور كلمة التبلور بها بلورات كبيرة القد مثل الكابرو لأنها تعرضت لتبريد جد بطيء , و أما الجزء المتبقي يتصاعد بدوره عبر المدخنة ليتدفق على مستوى خسف الذروة مشكلا عند تماسه مع المياه صخور غير مكتملة التبلور بها بلورات مختلفة القد مثل البازلت و هذا لأنه تعرض لتبريد سريع. 

شارك الموضوع

تعليقات