موضوع إنشاء عن الأخلاق قصير جاهز للطبع

سنتطرق الى

مرحبا بكم أعزائي في موقع متعلم ، اليوم سنقدم لكم موضوع إنشاء عن الأخلاق قصير باللغة العربية به استشهاد من السيرة النبوية ، فكما نعلم جميعا أن قدوتنا و هو الرسول صلى الله عليه و سلم لا ينافسه أحد في مكارم أخلاقه لذا وجب علينا اتباعه و التحلي بسلوكه الحسن، يمكنكم تحميل الموضوع عبر زر التحميل الموجود أسفله.

موضوع إنشاء عن الأخلاق قصير
موضوع إنشاء عن الأخلاق قصير

إنشاء عن الأخلاق

إن الأساس الذي تقوم عليه جل المجتمعات هو الأخلاق ، فإذا كانت الأخلاق السائدة في المجتمع حسنة و طيبة كان قويا و مزدهرا و إذا كانت الأخلاق و الصفات المنتشرة فيه سيئة كان المجتمع ضعيف و غير متماسك و مليء بالجرائم و غيره من مشاكل الحياة .

و هذا لأن الأخلاق تعتبر وسيلة التعامل بين الناس والشعوب ، فهي تعبر عن سلوك الإنسان و نشأته ،و  طريقة تعامله مع الآخرين ، و بالنسبة لنا كمسلمين يتوجب علينا التحلي بحسن الأخلاق و القيم و ذلك إتباعا لما جاء به القران الكريم و ما ورثناه عن الرسول صلى الله عليه و سلم من سيرته الشريفة.

فقد قال صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فالهدف من بعت الله تعالى لرسوله هو توجيهنا نحو الطريق الصحيح الذي يشمل سبل العبادة و طيب الأخلاق التي تعتبر معيار أساسي لتقييم للإنسان في المجتمع، فهي تدخل في سلوكنا اليومي الذي يعكس مستوى نضجنا و مدى تشبثنا بالدين الإسلامي ، وأن مكارم الأخلاق عند الناس تكون بحسن المعاملة ، والتسامح و التضامن والتعايش مع العائلة و الأحباب و الجيران و كل فئات المجتمع، و الصدق و الأمانة ... ، فكلما تحلينا بهذه المحاسن و القيم الخلقية تقربنا أكتر إلى الله و اكتسبنا محبة الغير و الأجر والثواب.


إن ديننا الحنيف دعانا منذ بداية الدعوة إلى التحلي بالأخلاق و الصفات الحميدة ، مبينا لنا في ذلك السلوك السليم الذي وجب على كل مسلم التحلي به، فالأخلاق التي يحثنا عليها الإسلام كالأمانة و الصبر والصدق والكرم والتواضع و مساعدة المحتاجين، تنعكس على سلوكنا على شكل حسن المعاملة مع الآخرين ، و تنعكس على المجتمع بحيث تجعله أكتر تماسكا و قوة مما يساهم في ازدهار الأمة و تقدمها ، كما تطرق العديد من الشعراء لمكارم الأخلاق ، مبينًين دورها الكبير وتأثيرها الإيجابي على حياة الإنسان وسلوكه ، و بيان السلوك الأخلاقي السيئ الذي يجعل من صاحبة مكروه و غير محبوب من الغير لدرجة تجنب التعامل معه أو حتى الاقتراب منه.


إن الله عز وجا أمرنا بأن نتصف و نتحلى بمكارم الأخلاق ، كحسن المعاملة و إكرام المحتاجين والفقراء ، و تجنب الجشع و الكذب و النفاق ، و الصبر على البلاء الذي يختبر الله من خلاله مدى قدرتنا على الصبر على الشدائد ، و مدى رضانا بما قدر لنا ، بالإضافة إلى التحلي بالتواضع وعدم التكبر على الخلق ، و حفاظ اللسان من الكلام البذيء ، و الوفاء بالوعود ، وعدم الكذب و حب الخير للجميع.


وهذه هي الأخلاق التي حثنا عليها الله و رسوله صلى الله عليه و سلم إن التزمنا بها صفية روحنا و كسبنا أجرا و ثوابا عظيم و محبة الآخرين، و إن خالفناها غرقت روحنا في الشرور و الآثام.
adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن

شارك الموضوع

تعليقات