عدد ركعات الصلوات الخمسة الفرض والسنة (مع الأدلة)

سنتطرق الى

عدد ركعات الصلوات الخمسة

عدد ركعات الصلوات الخمسة
عدد ركعات الصلوات الخمسة

لقد سميت الصلاة بهذا الاسم لما لها من دور فعال في صلة العبد بربه و تقريبه منه ، و في الأسطر التالية سنبين لكم كم عدد ركعات الصلوات الخمس (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء) للفرض والسنة ، بالأدلة و الاستشهادات من القران الكريم و الأحاذيت النبوية الشريفة.

1.صلاة الفجر

إن صلاة الفجر هي صلاة جهرية و هي أول الصلوات الخمس المفروضة على كافة المسلمين ، فقد قال الله عز و جل في كتابه الكريم ﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)﴾ الاسراء (78) ، يحثنا الله عز وجل على قيام الصلوات على أتم وجه و الالتزام بأوقاتها و كذلك بقيام صلاة الفجر و إطالة القراءة فيها.

عدد ركعات صلاة فرض الفجر

صلاة الفجر هي صلاةٌ جهريّة حيث يجهر فيها المصلي بقراته سواء كان منفردا لوحده أو اماما ، و أما بالنسبة لعدد الركعات فقد أجمع جموع العلماء و الفقهاء على أن عدد ركعات صلاة فريضة الفجر هي ركعتان فقط بقيامين و تشهد أخير، و وقت أدائها يبدأ عند بلوغ الفجر الصّادق و ينتهي عند شروق الشمس.

عدد ركعات صلاة سنة الفجر

سنة الفجر هي سنة قبلية فقط أي تؤدى قبل فريضة الفجر و عدد ركعاتها حسب ما اتفق عليه الجموع هي اثنان ، حيث قد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها (لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ) صحيح البخاري.

2.صلاة الظهر

إن صلاة الظهر صلاة سرية و لها مكانة عظيمة لأنها تعد أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه و سلم ، حيث قد قال عليه الصلاة و السلام (أَمَّنِي جبريلُ عليه السلامُ عندَ البيتِ مرتينِ، فصلَّى الظهرَ في الأولَى منهما حينَ كان الفَيْءُ مثلَ الشراكِ) المصدر : شرح سنن الترمذي ، و فيما يلي عدد ركعاتها للفرض و السنة.

عدد ركعات صلاة فرض الظهر

لم يرد قط في القران الكريم عدد ركعات أي من الصلوات الخمس لكن حسب ما اتفق عليه جموع العلماء و كبار الفقهاء أن عدد ركعات فريضة صلاة الظهر هي أربع ركعات كما عهدها الصحابة و المسلمين الذين عايشوا النبي صلى الله عليه و سلم ، حيث قال عليه السلام (صلُّوا كما رأيتُموني أصلِّي)المصدر : صحيح البخاري، و تقام بتشهدين اثنين، أولهما يكون على رأس ركعتين والثاني في آخر الصلاة.


عدد ركعات صلاة سنة الظهر

يختلف كبار العلماء و الفقهاء في الدين الإسلامي عن عدد ركعات سنة صلاة الظهر بين الأربعة و الستة ركعات ، و ذلك يرجع لاختلاف الأقاويل في الأحاديث الشريفة ، فقد قالت أم المؤمنين و المؤمنات عائشة رضية الله عنها "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغَدَاةِ"المصدر : صحيح النسائي، بمعنى أن الرسول كان يصلي أربع ركعات كسنة قبلية لصلاة الظهر و اثنان بعدية، أما عن ابن عمر رضي الله عنه فقد قال "صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم : ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين بعد الجمعة"رواه البخاري في الصحيح، فحسب هذه الرواية أن سنة الظهر هي ركعتان قبلية و ركعتان بعدية.

و بطبيعة الحال قول ابن عمر لا ينهي أو يكذب ما قالته السيدة عائشة رضي الله عنها ، فهي رأت ما لم يراه هو.

3.صلاة العصر

صلاة العصر هي صلاة سرية و تسمى أيضا بالصلاة الوسطى كما ورد في القران الكريم {حَافِظُوا علَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوُسْطَى}[البقرة:238] ، وحسب ما اتفق عليه الجموع أن سبب تسميت صلاة العصر بالصلاة الوسطى لأنها جاءت في الوسط بين صلاتَين النهار و الليل، و فيما يلي عدد ركعاتها بالأدلة.

عدد ركعات صلاة فرض العصر

تقام صلاة العصر سرا بصوت منخفض و عدد ركعاتها أربعة كالصلاة التي قبلها (الظهر) و تقام بتشهدين أيضًا، أما وقت أدائها فيكون قبل اصفرار الشمس ، حيث قد قال صلى الله عيه و سلم حسب ما روى عن عبد الله بن عمرو (وقت الظهر إذا زالت الشمس، وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس..)المصدر : صحيح الجامع.

عدد ركعات صلاة سنة العصر

بالنسبة لعدد ركعات سنة صلاة العصر فهي أربع ركعات مستحبة قبلية فقط و ليس لها أي ركعات بعدية.

4.صلاة المغرب

صلاة المغرب هي صلاة جهرية و هي رابع صلاة مفروضة على المسلمين فرض عين ، تقام جهرا ، يكون وقت أدائها عند غروب الشمس حيت قد قالت عن سلمة بن الأكوع " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يصلي المغرب إذا غربت الشمس وتوارت بالحجاب". المصدر : صحيح مسلم.

عدد ركعات صلاة فرض المغرب

عدد ركعات صلاة المغرب هي 3 ركعات ، فقد جاء في رواية للفقيه و الإمام أحمد أن عائشة رضي الله عنها، قالت: "فرضت الصلاة ركعتين ركعتين، إلا المغرب فرضت ثلاثا" المصدر : تخريج المسند "إسناده ضعيف"، و تقام صلاة المغرب بتشهدين ، حيث يكون الأول في الركعة الثانية و الثاني في آخر الصلاة. 

عدد ركعات صلاة سنة المغرب

إن عدد ركعات سنة صلاة المغرب حسب ما اتفق عليه هي أربع ركعات ، اثنان مستحبتان قبليتان أي قبل أداء الفريضة كما جاء في قوله صلى الله عليه و سلم "صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، لِمَنْ شاءَ المصدر : صحيح الجامع" و اثنان بعديتان أي بعد أداء الفريضة.

5.صلاة العشاء

صلاة العشاء هي صلاة جهرية و هي خامس الصلوات المفروضة على المسلمين و لها أهمية بالغة جدا حيث قد قال صلى الله عليه و سلم (ليسَ صَلَاةٌ أثْقَلَ علَى المُنَافِقِينَ مِنَ الفَجْرِ والعِشَاءِ، ولو يَعْلَمُونَ ما فِيهِما لَأَتَوْهُما ولو حَبْوًا)المصدر : صحيح البخاري ، فيما يلي عدد ركعات صلاة العشاء .

عدد ركعات صلاة فرض العشاء

عدد ركعات فريضة العشاء أربعة حسب ما يتفق عليه الجموع من الفقهاء و العلماء.

عدد ركعات صلاة سنة العشاء

اختلف الجموع عن عدد ركعات سنة العشاء باختلاف مذاهبهم ، فالمنتسبين للمذهب الحنفي يروا أن عدد ركعات السنة القبلية للعشاء هي أربعة ركعات تصلى بتسليمة واحدة للكنها تبقى غير مؤكدة بالنسبة لهم، و أما المنتسبون للمذهب المالكي فيمكن أن تتحقق السنة القبلية عندهم بركعتين فقط ، بينما يجزم الشافعيون على أن ركعتي سنة العشاء القبلية غير مؤكدة ، و بالتالي يصلي المسلم ركعتين سنة قبلية.


أما بالنسبة للسنة البعدية فقد اتفق جموع العلماء على أنها ركعتين و ذلك لما ورد في قول ابن عمر رضي الله عنهما: "حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته."المصدر : مسند أحمد.

جدول عدد ركعات الصلوات الخمس

الصلوات عدد ركعات الفرض عدد ركعات السنة
صلاة الفجر ركعتان ركعتان
صلاة الظهر أربعة ركعات 4 أو 6 ركعات
صلاة العصر أربعة ركعات أربعة ركعات
صلاة المغرب ثلاثة ركعات أربعة ركعات
صلاة العشاء أربعة ركعات ركعتان

يبحث الأشخاص أيضًا عن

المراجع

  1. https://islamic-content.com
  2. https://www.dorar.net
  3. https://dorar.net
  4. https://binbaz.org.sa
  5. https://www.islamweb.net
  6. http://quran.ksu.edu.sa
  7. https://dorar.net
  8. https://dorar.net
  9. https://dorar.net
  10. https://dorar.net
  11. https://dorar.net
  12. https://dorar.net

شارك الموضوع

تعليقات