كيف تُصلى صلاة الجماعة؟

سنتطرق الى

صلاة الجماعة

كيف تُصلى صلاة الجماعة؟
كيف تُصلى صلاة الجماعة؟

اختص الله سبحانه وتعالى صلاة الجماعة بفضل كبير يفوق صلاة الفرد منفرداً، فقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم مخبراً عنها: "وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحط عنه بها خطيئة".

الآداب والشروط العامة التي يجب مراعاتها عند أداء المسلمين صلاة الجماعة

عندما يكون من يصلون شخصين اثنين، يقف الإمام والمأموم يقف عن يمينه ويكون بعده بدرجة، وعند الجماعة لثلاثة أشخاص، يتوسطهم الإمام ويكون أمامهم في المنتصف وهم يصطفون خلفه في نظام، وإذا كان العدد أكثر من هذا يقفون جميعاً في صفوف مرصوصة، ويقومون باقتفاء أثره عند الحركة والسكون يفعلون ما يفعل، وإذا سبق المأموم ركوع الإمام أو سجوده متعمداً تعد صلاته باطلة.

عند بدء الصلاة ومع انتهاء الإمام من قراءة الفاتحة وعند قوله آمين، يرددون خلفه بصوت جهوري قائلين"آمين" ويترك لهم الإمام مساحة من الوقت يقرأون فيها سورة الفاتحة بتمتمة خفيفة تسمعها آذانهم، ثم ينصتون لتلاوة الإمام لما تيسر له من قراءة السور القصيرة.

نجد أنه في صلاة الجماعة ينادي المؤذن بعد رفع الآذان ويقول" ساوو الصفوف" فيجب على المصليين أن يقفوا صف واحد منظم، لا توجد انفراجة بين أصابعهم، وتكون أكتافهم متلاصقة ويقفون كالبنيان المرصوص يؤدون صلاتهم.

إذ وصل أحد المصليين المسجد وكانت صلاة الجماعة قد بدأت بالفعل، يقوم بالإنضمام إلى صفوف الجماعة ويصلي معهم، وبعد نهاية الصلاة لا يسلم ويقوم بآداء الركعات التي فاتته.

ينبغي على المصلي أن يتحلى بحميد الصفات والهدوء حتى لا يكون سبب مضايقة أحد من المصليين أو تشتيت انتباهه، فعند السجود عليه الهمس بدعائه حتى لا يكون صوته عالي ويقطع على المصليين الآخرين تركيزهم، وكذلك الحال في قرآة القرآن يجب توخي الحذر والتزام الهدوء.

في أثناء الصلاة إذا قام المصلي بالتبديل أو تجاوز بعض الآيات وهو يقرأ أو سجد دونما أن يركع أو فعل أي شيء يخالف طبيعة الصلاة جاز للمأمومين تنبيهه وذلك عن طريق رفع أصواتهم وهم يقولون: "سبحان الله" أو يقولون: "الله أكبر".

شارك الموضوع

تعليقات