تلخيص درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع متعلم ، نقدم لكم اليوم ملخص شامل لدرس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي ، و هو أول درس من مادة الفيزياء للسنة الثانية اعدادي ، سيساعدك هذا الملخص على التحضير للامتحان و اجتيازه بكل سهولة.

ملخص درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي

تلخيص درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي
تلخيص درس الهواء من حولنا السنة الثانية اعدادي


طبقات الغلاف الجوي و خصائصها

  1. طبقة التروبوسفير troposphère : هي الطبقة الأقرب لسطح الكرة الأرض و التي تحدث فيها الظواهر المناخية (تساقطات ، رياح ، غيوم..)، يبلغ سمكها ب15كلم و تحتوي على أعلى نسبة من الغازات الجوية و بخار الماء،  تنخفض درجة حرارتها عند الارتفاع.
  2. طبقة الستراتوسفير stratosphère : توجد فوق طبقة التروبوسفير يبلغ سمكها 35 كلم ، تتوفر على طبقة الأوزون في جزأها العلوي مما يجعل درجة حرارتها تزداد عند الارتفاع ، و تعتبر حزاما واقيا بسبب توفرها على غاز الأوزون O3 الذي يمتص الأشعة فوق البنفسجية (U.V) الضارة بالكائنات الحية.
  3. طبقة الميزوسفير mésosphère : تتواجد فوق طبقة الستراتوسفير ، يبلغ سمكها 35 كلم ، و تعتبر أبرد الطبقات لأن درجة الحرارتها تصل لحوالي 90 تحت الصفر.
  4. طبقة الترموسفير thermosphère : توجد فوق طبقة الميزوسفير ، يبلغ سمكها 415 كلم ، و تعتبر أسخن الطبقات لأن درجة حرارتها تفوق 1700 درجة ،و ذلك بسبب تعرضها الدائم لأشعة الشمس ، كما تجعل من الاتصالات اللاسلكية طويلة المدى ممكنة ، لأنها تعكس موجات الراديو التي الصادرة من الأرض و ترجعها الى مناطق أخرى من العالم.

حركة الهواء في الغلاف الجوي

تحدث معظم الظواهر الجوية بسبب تغيرات درجة حرارة الهواء في طبقة التروبوسفير.

  1. ترتفع درجة حرارة الهواء بالمناطق الساخنة مما يجعله خفيف الكتلة ، فيبدأ بالارتفاع من الأسفل الى الأعلى مما يتسبب في خفض الضغط الجوي بالمنطقة المتواجد بها و نرمز لهذه المنطقة بD.
  2. تنخفض درجة حرارة الهواء بالمناطق الباردة مما يجعله ثقيل ، فيبدأ بالنزول من الأعلى للأسفل مما يتسبب في رفع الضغط الجوي بالمنطقة المتواجد بها و نرمز لهذه المنطقة بA.
  3. يتنقل الهواء من المنطقة ذات الضغط المرتفع A الى المنطقة ذات الضغط المنخفض D بشكل أفقي مشكلا الرياح.

شارك الموضوع