ملخص درس البرلمان للسنة الثانية إعدادي

محتويات

تلخيص درس البرلمان للسنة الثانية إعدادي

ملخص درس البرلمان للسنة الثانية إعدادي
ملخص درس البرلمان للسنة الثانية إعدادي


مقدمة

يحظى البرلمان بمكانة خاصة في كل الدول الديموقراطية ، لأنه يعتبر تجسيدا عمليا لمبادئها.

البرلمان 

هو مؤسسة دستورية ظهرت لأول مرة بالمملكة المتحدة في القرن 13م، يلقب بأسماء عديدة كالمؤتمر التشريعي ، المجلس التشريعي ، الجمعية التشريعية...

نشأة البرلمان في المغرب

حث دستور 1962م على انشاء أول برلمان للدولة المغربية، بالاعتماد على مبدأ الثنائية البرلمانية ، و في 17 أبريل من سنة 1963م تم إصدار قانون تنظيم البرلمان المغربي، و من ذلك الحين يعقد البرلمان المغربي جلساته خلال دورتين في السنة ، يفتتح الملك الدورة 1 يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، أما الدورة 2 فتفتتح يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل.

مكونات البرلمان المغربي

يتكون من مجلسين هما مجلس المستشارين: يضم 120 عضوا ، و مجلس النواب: يضم 395 عضوا.

طريقة انتخاب مجلسي البرلمان

  • يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب بالاقتراع العام المباشر(بتصويت المواطنين مباشرة عليهم)، لولاية تدوم لخمس سنوات.
  • يتم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين بالاقتراع الغير مباشر (من قبل ممثلي الجماعات الترابية و المنتخبين في الغرف المهنية)، وممثلي المأجورين، لولاية تدوم لستة سنوات.

شروط الترشح للبرلمان المغربي

التقيد في الانتخابات و التمتع بالحقوق المدنية و السياسية ،ألا يقل سن المترشح لمجلس النواب عن 23 سنة و 30 سنة لمجلس المستشارين ،ألا تكون له سوابق،الا يكون موظفا بالجيش أو الشرطة و غيرهم ممن مرخص لهم بحمل السلاح،ألا يكون ممثلا للسلطة العمومية أو عضو في الحكومة أو في المحكمة الدستورية ،ألا يزاول مهام تؤدى عنها أجرة من دولة أو منظمة أجنبية. 

اختصاصات البرلمان المغربي

من اختصاصاته اصدار قوانين الحريات العامة و القضاء و الوظيفة العمومية ، و الاقتصاد ..الخ ، و مراقبة أعمال الحكومة بالأسئلة الشفهية و المكتوبة ، و المصادقة على القانون المالي بالتصويت عليه في جلسة عامة ، و المصادقة على المعاهدات و الاتفاقيات الدولية ، كما يقوم بخوصصة أو تأميم المؤسسات.

الضمانات التي يكفلها الدستور لأعضاء البرلمان

يمنحهم الحصانة البرلمانية، التي تحميهم من المتابعة ،و المحاكمة، لمجرد تعبيرهم عن رأيهم خلال عملهم ، الا اذا كان رأيهم يمس بثوابت الأمة كالدين الاسلامي أو النظام الملكي، أو في حالة أساؤوا للملك.

خاتمة

يعتبر البرلمان المغربي تكريسا عمليا للديموقراطية ، اذ يمنح الشعب أحقية المشاركة في تسيير البلاد بشكل مباشر من خلال التصويت على ممثليهم و بشكل غير مباشر من خلال ممثليهم.

شرح درس البرلمان بالفيديو

شارك الموضوع

تعليقات