درس الحفاظ على الموارد الطبيعية

محتويات

الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي:

الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي
الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي


مقدمة:
ان استمرار الحياة مرتبط ارتباطا كليا مع مواردنا الطبيعية التي من حولنا و المحافظة عليها و صيانتها واجب مفروض على كل فرد و التفريط فيها و إتلافها جريمة نكراء.

فيديو درس الحفاظ على الموارد الطبيعية:


ترسيخ المعرفة بمدلول الحفاظ على الموارد الطبيعية و أنواعها الكبرى:


تنقسم الشرائح البشرية إلى مجموعتين, مجموعة تخشى البرامج البيئية و الايكولوجية و ترى أنها تهدف لضرب الأنشطة الانتاجية كالصناعة و خاصة التي لها ارتباط مع الموارد الطبيعية, و مجموعة أخرى ترى أن النمو الاقتصادي و الصناعي يؤدي الى استنزاف و اتلاف بعض الترواث الطبيعية مثل الأشجار و النباتات و المياه.

تنقسم الأضرار التي يسبب البشر نحو الموارد الطبيعية الى نوعين, و هي:

أضرار مباشرة:

و هي تأتي بعد استعمال بعض الصناعات للموارد الطبيعية مباشرة مثل قطع الأشجار و استنزاف المياه و بعض الترواث الطبيعية الأخرى.


أضرار غير مباشرة:


كالتلوث الدي يضر بمواردنا الطبيعية و الناتج عن سوء التدبير.


الحلول البديلة:


ان برامج التنمية المستديمة تطرح علينا حلول بديلة تمكننا من اعتماد وسائل أخرى لاتضر بالبيئة و في نفس الوقت لا تقصي التنمية الاقتصادية و دلك بترشيد استعمال الموارد الطبيعية في حدود معقولة تضمن بقائها و الحفاظ عليها لنستنفع بها نحن و أولادنا في المستقبل.


ما هي أنواع الموارد الطبيعية؟


تنقسم الموارد الطبيعية الى ثلاثة أنواع كما يلي.


موارد غير متجددة:


و هي موارد قابلة للنفاد كالمعادن و مصادر الطاقة الاحفورية .


موارد طبيعية متجددة:


هي موارد طبيعية تتجدد بشكل طبيعي كالاشجار و النباتات و الحيوانات و يشترط في استعمالها اتباع أسس تتوافق مع امكانية تجديدها.


موارد طبيعية دائمة:


هي عبارة عن موارد طبيعية لا يمكن استنزافها كالشمس و الرياح و حركة المد و الجزر.


ما هي اليات الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي ؟


هناك نصوص قانونية تنظم برنامج الحفاظ على البيئة مثل قانون 03.13 في محاربة التلوث الهوائي, و قانون 00.28 في تدبير النفايات و قوانين أخرى في نفس الموضوع.


دور الدولة في الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي:


تنهج الدولة المغربية عدة برامج استراتيجية في الحفاظ على الموارد الطبيعية , منها مخطط المغرب الأخضر لسنة 2020 و الدي يهم القطاع الفلاحي و عدة مشاريع تهم ترشيد استعمال المياه و بعض الموارد الأخرى و تدبير النفايات و غيره من البرامج التي نجحت فيها بلادنا.


المشاركة في تخطيط و انجاز حملة تحسيسية في المحيط القريب:


بصفتنا تلاميذ يمكننا القيام بحملة تحسيسية للمحافظة على الموارد الطبيعية لبلادنا , و من أجل دلك يتوجب علينا اتباع المراحل التالية:


المرحلة الأولى:


الاحاطة بموضوع الحملة التحسيسية و أهدافها, بتحديد طبيعة المشكل المطروح و تحديد الأضرار الناتجة عنه و الهدف من تغييره في أقرب وقت ممكن, و تحديد مؤشرات بلوغ الأهداف المسطرة للحملة.


المرحلة الثانية:


نقوم ببحت عن المعطيات الخاصة بموضوع الحملة و تحليلها و دلك بجمع معلومات في الموضوع, و الاستعانة بالجهات المهتمة أو المعنية بالأمر كالمؤسسات الحكومية و الجماعات المحلية أو المنظمات أو الجمعيات, تم نقوم بتحليل المعطيات التي توفرت لنا تحت اشراف الأستاد, حيت نقوم بتحديد المشكل و تصنيفه و نرتبه حسب أهميته , تم نحدد الأطراف المعنية مباشرة أي الأطراف المتضررة منه أو المستفيدة منه, و نقصد الجهات التي لها النفود لحل المشكل.


المرحلة الثالثة:


نقوم بضبط الموارد الضرورية لانجاز الحملة التحسيسية , منها البشرية و المالية و التقنية , تم نقوم بتقييم الموارد المتوفرة لنا و نبحث عن الموارد الغير متوفرة , و نحدد المكان و الكيفية التي نفعل بها حملتنا , و نضع برنامج لربط الاتصال بالجهات المتعاونة و نقوم بالحملة بشكل جماعي.


المرحلة الرابعة:


نحدد كيفية تدبير الموارد اللازمة و نحدد الرسالة التي نهدف اليها تم نبدع شعار الحملة و أساليب نبرهن بها عن حملتنا و نقنع بها المتلقي تم نقسم العمل على شكل مجموعات ونوزع المهام على كل مجموعة و نزودها بالضروريات اللازمة, و نعين أفراد التنسيق بين المجموعات ليتم التواصل في أحسن الظروف.


خاتمة:


لأجل الصالح العام وجب علينا الاعتناء بمواردنا الطبيعية و اعتبارها جزءا لايتجزء من وجودنا و السلام عليكم.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:





شارك الموضوع