شرح subject pronouns : ضمائر الفاعل بالانجليزي

محتويات


مرحبا بك في موقع متعلم , في هدا الدرس سأقدم لك شرح ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية بشكل جد مفصل , لدى ينبغي عليك التركيز في قرائته جيدا, و لاتنسى عند انتهائك من القرائة أن تقوم بانجاز التمارين التي ستجده أسفل فهي ستمكنك من التعرف على مدى فهمك لقاعدة ضمائر الفاعل في الانجليزية , بحيت ستمدك بنقطة تقييمية و ستعرفك على الاجابات الصحيحة و الخاطأة بشكل أوتوماتيكي, ادن هيا بنا.

شرح subject pronouns
شرح subject pronouns

الفصل الأول :
في هذا الفصل من الدرس سنجيب عن أكتر الأسئلة الشائعة لتوضح عندك الفكرة وتفهم اساسيات قاعدة ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية.


ما معنى subject pronouns؟

معنى subject pronouns هو ضمائر الفاعل الخاصة باللغة الانجليزية, بحيث كلمة subject تعني فاعل , أما كلمة pronouns فهي كلمة لاتينية الأصل مركبة بين كلمة pro التي تعني مكان و كلمة nomen التي تعني اسم, وعند اندماجهما يصبح معناهما هو بدلا من الاسم و هدا بالضبط هو دور ضمائر الفاعل.


شرح subject pronouns:

ضمائر الفاعل بالانجليزي تسمى بsubject pronouns و هي عبارة عن كلمات تستعمل بدلا من الأسماء التي تمثل الفاعل في الجملة  بهدف عدم تكرار اسم الفاعل أكتر من مرة, وهي كالتالي.

  • أنا = I.
  • أنت /أنتي = You.
  • هو = He.
  • هي = She.
  • هو لغير العاقل = It.
  • نحن = We.
  • أنتم / أنتن = You.
  • هم / هن = They.

ما هي أقسام ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية؟

تنقسم ضمائر الفاعل الى ثلاثة أقسام كما يلي.

  1. ضمائر المتكلم = first person.
  2. ضمائر المخاطب = second person.
  3. ضمائر الغائب = third person. 

ما هو الفرق بين subject pronouns و Object Pronouns؟

يمكن الفرق بين ضمائر الفاعل subject pronouns و المفعول به Object Pronouns في اللغة الانجليزية , هو أن هذا الأخير يستعمل لتعويض الاسم الدي يمثل المفعول به في الجملة , أما ضمير الفاعل فهو يستعمل لتعوض اسم الفاعل.


الفصل الثاني :
في هذا الفصل من الدرس سنتعرف على الاستخدامات المختلفة لضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية بمختلف أقسامه.

ضمائر الفاعل للمتكلم في اللغة الانجليزية:

تشمل ضمائر الفاعل في للمتكلم كل من i و we , و يمكن استعمالها من الطرف المتكلم في الحذيث سواء في صيغة المفرد باستعمال I أو في صيغة الجمع باستعمال we.


مثال عن استخدامات ضمائر الفاعل للمتكلم في اللغة الانجليزية:

أنا مستعد = i am ready.
نحن عائلة = we are family.

ضمائر الفاعل للمخاطب في اللغة الانجليزية:

تشمل ضمائر الفاعل للمخاطب you فقط , وهدا لأن هدا الضمير له استعمالات متعددة فيمكنك استعماله لمخاطبة المذكر أو المؤنث للمفرد أو للجمع , هدا يعني أن معناه يختلف حسب تموقعه في الجملة فادى جاء قبل اسم مؤنث في صيغة المفرد سيكون معناه هو (أنتي=you) أما ادا جاء قبل اسم مؤنث في صيغة الجمع سيكون معناه هو (أنتن=you).


مثال عن استخدامات ضمائر الفاعل للمخاطب في اللغة الانجليزية:

  • أنتي فتاة جميلة = you are beautiful girl.
  • أنت فتا جميل = you are handsome boy.
  • أنتن أفضل الفتيات في العالم = you are the best girls in the world.
  • أنتم أفضل الفتيان في العالم = you are the best boys in the world.

ضمائر الفاعل للغائب في اللغة الانجليزية:

تشمل ضمائر الفاعل الموجه للغائب كل من it و he و she و they, ويمكنك استعمالها عندما ترغب في التحدث عن شخص غائب, فاداى كان غير عاقل يمكنك استعمال الضمير it أما ادا كان غاب مذكر فيمكنك استعمال الضمير he و ادا كان مؤنث يمكنك استعمال she , أما بالنسبة لصيغة الجمع سواءا للمؤنث أو المذكر يمكنك استعمال they.


مثال عن استخدامات ضمائر الفاعل للغائب في اللغة الانجليزية:

لنفترض أن هاتفك اختفى و سألتني أين هو هاتفي؟ = ?where is my phone فأجيبك ب:
يمكنك العثور عليه هنا = You can find it here, كما تلاحظ في هدا المثال أننا استعملنا الضمير it لينوب عن الهاتف وهو يعتبر غائب غير عاقل.
  • هو يعرف كل حركة لك = he knows your every move .
  • هي كانت جميلة = she was pretty.
  • انهن فتيات دكيات = they are smart girls.
  • إنهم أولاد موهوبون = they are talented boys.

ما هي استخدامات ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية؟

استخدامات ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية
استخدامات ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية

تستخدم ضمائر الفاعل في اللغة الانجليزية بهدف جعل الجمل متناسقة و مفهومة بدون تكرار أو ركاكة في الكلام , لدى يمكنها أن تحل محل اسم الفاعل , وهي تكون قبل الفعل في الجملة الخبرية و بعده في السؤال.


استخدامات ضمائر الفاعل في السؤال:

للدلالة على السؤال في الجملة يتم اضافة ضمير الفاعل subject pronouns بعد الفعل المساعد be و do و have بشكل مباشرة مع اضافة رمز السؤال ؟ في اخر الجملة.


مثال عن استخدامات ضمائر الفاعل في السؤال:

  • هل أنت/أنتي بخير؟ = ?are you okay.

الفصل الثالث :
في هذا الفصل من الدرس سنتعرف على أكتر الاخطاء الشائعة عند اتسخدام subject pronouns و سأقدم لك مجموعة من الأمثلة لتتفادى الوقوع في مثل هذه الأخطاء , و كدلك سأقدم لك مجموعة من التمارين التي وجب عليك انجازها لتتمكن من ادراك مدى فهمك للدرس.

أخطاء شائعة في استخدام ضمائر الفاعل:

أخطاء شائعة في استخدام ضمائر الفاعل
أخطاء شائعة في استخدام ضمائر الفاعل

يقع العديد من المبتدئين في خطا الخلط بين معاني ضمائر الفاعل المتغيرة حسب الجملة, ومن اشهر هذه الأخطاء هي الخلط بين (أنت و أنتي) عند استعمال you في حالة المفرد , والخلط كدلك بين (أنتم و أنتن) في حالة الجمع, ولكي تتضح عندك الفكرة ركز في الأمثلة التالية.


الخلط بين ضمير المخاطب للمؤنث و المذكر في اللغة الانجليزية:

سيعتقد العديد أن هذه الجملة you are beautiful تعني أنت جميل , وهدا لأنه لا يوجد اسم يدل على المؤنث مثل girl على سبيل المثال ,فهدا يعتبر فهم خاطئ للجملة لأن المتحكم في معناها هو beautiful وهي صفة تستعمل لوصف المؤنث , أي لايمكنك وصف رجل بأنه جميلة =beautiful , و بدلا من ذلك يمكنك استعمال handsome, و لكي تتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء انصحك بمشاهدة هدا الموضوع : شرح adjectives.


لكن يوجد بعض الصفات التي لا يكون لها جنس محدد أي يمكن استعمالها للمذكر و المؤنث , كyou are talented , هنا لا يمنك تحديد معنى you هل هو موجه للمذكر أو للمؤنث من خلال تموقعه في الجملة لأنه لا يوجد أي كلمة تحدد معناه , فكلمة talented  تعني موهوب/موهوبة و هي عبارة عن صفة adjective يمكن استعمالها للاشارة الى المذكر أو المؤنث , ادن معنى ضمير الفاعل you سيصبح مؤنت ادا كنت تتحذث الى مخاطب مؤنث و العكس صحيح.


الخلط بين ضمير المخاطب للمفرد و الجمع في اللغة الانجليزية:

هناك خطا اخر يقع في العديد وهو الخلط بين الجمع و المفرد في الجمل التي يوجد بها ضمير المخاطب you, فكما قلنا أعلاه أن you يمكن استعماله للدلالة على المخاطب المفرد أو الجمع للمؤنث أو المذكر وهدا هو ما يجعل المبتدئين يقعون في الخلط بين معانيه المختلفة.


لكن يجب أن تعلم أن المتحكم في معنا you هو الجملة التي يوجد بها فعلى سبيل المثال you are beautiful girl تعني انتي فتاة جميلة , هنا استعمل الضمير you لمخاطبة المؤنث المفرد لأن كلمة girl= فتاة هي عبارة عن كلمة مفردة و مؤنثة , أما بالنسبة لهده الجملة you are beautiful girls فهي تعني أنتن فتيات جميلات و هدا التغير الدي طرئ على الجملة و معنى ضمير الفاعل you يرجع الى حرف s الموجود باخر كلمة girls فهو حول صيغة الكلمة من المفرد الى الجمع و بالتالي تحول معنى الجملة بكاملها.


امثلة على subject pronouns:

امثلة على subject pronouns
امثلة على subject pronouns

  • هي أرادت الذهاب إلى الحفلة = she wanted to go to the party.
  • أنا كنت أرغب في البقاء في المنزل.= i wanted to stay at home.
  • يمكنك الان الذهاب الى المنزل = you can go home now.
  • يعجبني فستانك = I like your dress.
  • انه أسرع عداء في الفريق = He is the fastest runner on the team.
  • نحن غادرنا مبكرا = We left early.
  • ذهبت هي و أيوب إلى الحفلة الليلة الماضية = She and Ayoub went to the party last night.
  • هل سيغادرون الشكرة ؟ = will they be leaving the company.


تمارين على ضمائر الفاعل بالانجليزية:



يبحث الأشخاص أيضًا عن:

شرح pronouns الضمائر في اللغة الانجليزية ✔✔


امثله على ضمائر الفاعل باللغه الانجليزيه

شارك الموضوع

تعليقات