درس اليابان قوة تكنولوجية 2022

محتويات

اليابان قوة تكنولوجية السنة الثالثة اعدادي 

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع mota3alim، نقدم لكم اليوم شرح درس اليابان قوة تكنولوجية من مكون الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.

اليابان قوة تكنولوجية السنة الثالثة اعدادي
درس اليابان قوة تكنولوجية للسنة الثالثة اعدادي

مقدمة

تعتبر اليابان قوة تكنولوجية عالمية تحتل رتب جد متقدمة على المستوى العالمي في الصناعة و التكنولوجيا.

ما هي مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية؟ و ما هو تفسير القوة التكنولوجية اليابانية؟ و ما هي المشاكل و المعوقات التي تواجه اليابان في المجال التكنولوجي؟

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

  1. على المستوى الصناعي: تحتل اليابان رتب متقدمة في معظم الصناعات التقنية كصناعة السيارات و الالكترونيات، و ذلك بسبب توفرها على عدة مركبات صناعية كبرى تتضمن مجموعة من مراكز البحث العلمي لتطوير الصناعات، و مجموعة من المعامل المتخصصة في الصناعة الميكانيكية و الالكترونية كقطب كانتو و كيوشو، بالإضافة إلى مناطق التكنوبول المتخصصة في الصناعات التكنولوجية العالية. 
  2. على مستوى بنيتها التحتية: تتوفر اليابان على بنية تحتية قوية و جد متقدمة، إذ تتوفر على طرق سيارة مجهزة بأحدث الوسائل و جسور و  قناطر مقاومة الزلازل، بالإضافة للسكك الحديدية و شبكة من أسرع القطارات في العالم، بالإضافة إلى عدة مطارات كبرى.
  3. على المستوى الفلاحي: تمكنت اليابان من تطوير مجالها الفلاحي رغم ضيق أراضيها الزراعية، حيث أصبحت تحتل رتب متقدمة عالميا في بعض المنتجات الفلاحية كالأرز و الشاي المرتبة.

تفسير القوة التكنولوجية اليابانية

يمكن تفسير القوة التكنولوجية اليابانية من خلال العوامل التالية:

  1. عوامل تقنية: تعتمد اليابان على تقنيات حديثة لحل مشكل الطاقة الذي تعاني منه كالمركبات الجيوحرارية و المركبات النووية و المركبات الكهرومائية لإنتاج الطاقة الكهربائية، كما تعمل اليابان على تطوير صناعاتها بشكل دائم، و ذلك باستثمار الدولة في مراكز البحث العلمي و جلب رؤوس المال لتمويل المشاريع التكنولوجيا الواعدة.
  2. عوامل بشرية: تتوفر اليابان على مواطن نشيط محب للعمل و على عدد كبير من العلماء و حاملي الشهادات العليا في العلوم و الهندسة، مما يجعل اليد العاملة بها مؤهلة للعمل في الصناعات التكنولوجية و تطويرها.

المشاكل التي تواجه اليابان في المجال التكنولوجي

تعاني القوة التكنولوجية اليابانية من عدة معوقات (مشاكل) أهمها:

  1. تفتقر اليابان للموارد الطاقية و المعدنية مما يجعل صناعاتها التكنولوجية في تبعية للدول الخارجية.
  2. تواجه الصناعات اليابانية منافسة شرسة من الدول المصنعة كالولايات المتحدة الأمريكية و الصين..
  3. تعاني الجزر اليابانية من الكوارث الطبيعية المتمثلة في البراكين و الزلازل و الفيضانات، مما يتسبب في تخريب البنية التحتية.

خاتمة

تمكنت اليابان من تصدر رتب متقدمة عالميا في الصناعات التكنولوجية رغم المعيقات الطبيعية التي تواجهها. 

يبحث الأشخاص أيضًا عن:



شارك الموضوع

تعليقات