المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع 2022+ PDF

محتويات

المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع السنة الثالثة إعدادي

مرحبا بكم أعزائي في موقع متعلم، أقدم لكم اليوم شرحا مبسطا لدرس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع من مكون الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي، ستتعرفون من خلاله على عناصر الوحدة الطبيعية و البشرية بالمغرب العربي، و على جوانب تنوع هذه العناصر.

المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع
درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع اللسنة الثالثة اعدادي

مقدمة

تسعى دول المغرب العربي (المغرب الكبير) لبناء تكتل إقليمي قوي قادر على مواجهة المنافسة الدولية.

فما هي عناصر الوحدة الطبيعية والبشرية لبلدان المغرب العربي؟ و ما عناصر التنوع بين بلدان المغرب العربي؟

المغرب العربي

المغرب العربي أو المغرب الكبير هو تكتل إقليمي بين دولة المغرب، موريتانيا، الجزائر، ليبيا و تونس، يتميز بموقع استراتيجي يطل على واجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي، و بكون حلقة وصل بين دول إفريقيا و أوربا.

عناصر الوحدة الطبيعية بالمغرب العربي

يتميز المغرب العربي بعناصر طبيعية موحدة:

  1. بالنسبة للمجال البنيوي و العناصر التضاريسية: ينتشر المجال الريفي في الشمال و يتكون من طبقات رسوبية في الزمن الجيولوجي الثاني و الذي يضم سلسلة من الجبال و الهضاب و الأنهار، و المجال الأطلسي في الوسط  المكون من طبقات رسوبية تعود للزمن الجيولوجي الثاني وطبقات التوائية تعود للزمن الجيولوجي الثالث، و التي تضم سلاسل جبلية و هضاب ضخمة و سهول و أراضي منخفضة، بالإضافة للمجال الصحراوي المنتشر في الجنوب و المكون من طبقات رسوبية مكونة من كلس و صلصال يعود للزمن الجيولوجي الثاني، و التي تضم مجموعة من التضاريس الصحراوية كالحمادات و العروق صحراوية.
  2. بالنسبة للمناخ و التساقطات المطرية: تتوفر بلدان المغرب العربي على ثلاث مناخات مشتركة كالمناخ المتوسطي بالشمال، و المناخ شبه المداري بأقصى جنوب موريتانيا، و المناخ الصحراوي في باقي المناطق الجنوبية لكافة البلدان، أما التساقطات فترتكز في الشمال بكل من المجال الريفي و الأطلسي، و تقل في الجنوب بالمجال الصحراوي عن 100mm للسنة.

عناصر الوحدة البشرية بالمغرب العربي

تجمع سكان المغرب العربي عدة خصائص بشرية كوحدة الدين و اللغة و التاريخ و المصير، و عدة خصائص ديموغرافية مشتركة كتقارب الكثافة السكانية و تركزها في الشمال و الوسط بالمجال الريفي و الأطلسي نضرا لتوفره على ظروف طبيعية ملائمة للحياة، و تشابه الفئة العمرية المكونة من الشباب القادرين على العمل و نسبة الولادات و الوفيات، ما عدى دولة موريتانيا التي ترتفع فيها هذه النسب، بالإضافة إلى تقارب مؤشر التنمية البشرية و معدل أمد الحياة.

تنوع العناصر الطبيعية بالمغرب العربي

  1. تتميز بلدان المغرب العربي بتباين مساحاتها، إذ تتوفر الجزائر على أكبر مساحة تفوق 2 مليون كلم² تليها ليبيا و موريتانيا ثم المغرب و تونس.
  2. تتوفر بلدان المغرب العربي على تضاريس متنوعة كالسلاسل الجبلية و الهضاب المنتشرة في المجال الريفي والأطلسي للمغرب، والجزائر و تونس، و السهول المنتشرة على طول المناطق الساحلية وبعض المناطق الوسطى، و تنتشر العروق  و الحمادات في المجال الصحراوي.

تنوع الموارد الاقتصادية بين بلدان المغرب العربي 

تتميز بلدان المغرب العربي بتنوع مواردها الاقتصادية حيث يرتكز الاقتصاد المغربي على الفلاحة و الصيد البحري و السياحة و على بعض الصناعات الاستخراجية كالفوسفات، أما الاقتصاد الجزائري فيرتكز على الموارد الطاقية كالبترول و الغاز و على بعض المعادن كالذهب و الحديد، و تونس على الفلاحة و الفوسفات و السياحة و البترول، أما ليبيا فتعتمد على الحديد و الصيد البحري، و موريتانيا على الحديد و الصيد البحري. 

تنوع الأنشطة البشرية بالمغرب العربي

  1. فلاحيا: يزاول سكان المغرب العربي أنشطة فلاحية متنوعة كالمزروعات المتوسطية المتمثلة في زراعة الحبوب، الزيتون و الحوامض بالمجال الريفي، و المزروعات الخفيفة وتربية المواشي بالمجال الأطلسي، و الرعي و فلاحة الواحات بالمجال الصحراوي.
  2. صناعيا: تعتمد بلدان المغرب العربي على أنشطة صناعة متنوعة كالصناعة الكيماوية الفسفاطية بكل من المغرب و تونس و الصناعات البتروكيماوية بالجزائر و ليبيا، و الصناعات الاستخراجية كإنتاج الحديد بموريتانيا.

خاتمة

تمتلك دول المغرب العربي عناصر طبيعية و اقتصادية مختلفة، مما يلزمها بتكوين تكتل جهوي لخلق تكامل فيما بينها من خلال حركة الصادرات و الواردات.

المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع pdf

يمكنك تحميل درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع بصيغة PDF عبر النقر على زر التحميل التالي.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل
هذا الموضوع سيفيذ كل من يبحث عن:
  • المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع
  • درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع
  • تحضير درس المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع
  • المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع السنة الثالثة إعدادي
  • تحضير المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع

شارك الموضوع

تعليقات