ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي 2022

محتويات

ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع mota3alim، نقدم لكم اليوم ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي من مكون الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.

تلخيص و ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي
ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي

مقدمة

احتل الناتج الداخلي الخام المصري الرتبة 40 على مستوى العالم سنة 2012، رغم جل المشاكل الطبيعية التي تعاني منها مما جعلها نموذجاٌ تنموياٌ عربياٌ و إفريقيا.

فما مظاهر و تجليات هذا النموذج التنموي المصري؟ و ما هي العوامل المفسرة لنجاح النموذج التنموي المصري؟ و ما هي المشاكل التي تعاني منها مصر؟

مظاهر التنمية بمصر

  1. في المجال الفلاحي: تحتل الرتبة 15 علميا في إنتاج كل من القطن و قصب السكر و 16 في إنتاج القمح و 23 في إنتاج الأسماك.
  2. في المجال الصناعي: تحتل مصر رتب متقدمة عالميا في الصناعات الاستخراجية، إذ تحتل الرتبة 9 عالميا في إنتاج الفوسفات و 25 في البترول و 16 في إنتاج الغاز الطبيعي، و صناعة الاسمنت و الحديد..، بالاضافة لصناعة النسيج و صناعة المنتجات الكيماوية.
  3. في المجال السياحي: تعتبر مصر من أكثر الدول المفضلة للسياح بالعالم، إذ بلغ عدد القرى و الفنادق السياحية بها 1321 في سنة 2012، مما جعلها قادرة على استقبال أكثر من 11 مليون سائح.

دور السياحة في الاقتصاد المصري

تعتبر السياحة من أهم القطاعات التي تنمي الاقتصاد المصري حيت تمثل 12% من الناتج الإجمالي المحلي، و تجلب لمصر أكتر من 12 مليار دولار سنويا و أكتر من مليون فرصة عمل مباشر و غير مباشر.

العوامل المفسرة لنجاح النموذج التنموي المصري

  1. على المستوى الفلاحي: تتوفر مصر على مقومات طبيعية تساهم في ازدهار الفلاحة الأراضي الخصبة المنتشرة على طول نهر النيل و الدلتا، و الموارد المائية كالواحات و نهر النيل بالإضافة للمقومات البشرية كاليد العاملة الرخيصة و ذات الخبرة العالية، و مقومات تكنولوجية المستعملة لتطوير الفلاحة بمصر كالاعتماد على الطاقة المتجددة و الآلات الزراعية الحديثة للحصول على أعلى مردودية، إضافة إلى المقومات المادية التي تتمثل في دعم الدولة للفلاحين بقروض و تحفيزات مالية، و تمويلها للأبحاث العلمية التي تهدف لتطوير الفلاحة المصرية و تشجيعها للمشاريع الفلاحية الصغرى.
  2. على المستوى الصناعي: تتوفر مصر على مقومات طبيعية تنمي صناعتها كمصادر طاقة متنوعة كالفحم و الغاز و البترول، مما يجعلها قادرة على تشغيل المعامل و المصانع الكبرى،و المواد الأولية كالنحاس و الرصاص و الحديد و الألمونيوم..، كما تتوفر على مقومات بشرية تأهلها للنمو كاليد العاملة الرخيصة و المؤهلة تقنيا و التي تشجع رؤوس المال على استثمار أموالهم بمصر، بالإضافة لمقومات تقنية و لوجستيكية كالبنية التحتية المجهزة بأحدث الوسائل التي تسهل عملية توزيع و تصدير المنتجات كشبكات السكك الحديدة و أنابيب الغاز و البترول و الموانئ.
  3. على المستوى السياحي: تتوفر مصر مقومات تاريخية تجذب الزوار كالأهرامات و المعابد الفرعونية، و الآثار الإسلامية القديمة، بالإضافة للمقومات الطبيعية التي تتمثل في الواحات و المناطق الصحراوية و الساحلية،كما تتوفر على مقومات تجهيزية تتمثل في الفنادق الفخمة و القرى السياحية بالإضافة للطرق و المطارات الدولية.

بعض المشاكل التي تعاني منها مصر

  1. على المستوى الطبيعي: تعاني أغلب المناطق الفلاحية المصرية من شح الأمطار، إذ تقل التساقطات بها عن 100ملم، ماعدا الشمال و المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط تتراوح تساقطاتها بين من 100 إلى 250ملم، بالإضافة إلى  ضئالة الأراضي الصالحة للزراعية التي تتركز على طول نهر النيل.
  2. على المستوى الاقتصادي: تعاني مصر من ارتفاع الديون الخارجية، و من العجز في الميزان التجاري إذ تفوق وارداتها الصادرات.
  3. على المستوى الاجتماعي: تعاني مصر من ارتفاع معدلات البطالة و الفقر.

خاتمة

مازالت مصر تعاني من مشاكل كثيرة تعيق تنميتها و ذلك رغم كل الجهود التي بدلتها، لذا ينبغي على الدولة المصرية أن تستمر في مسار التنمية و تحدث خططها الاقتصادية بما يتماشى مع تغيرات الزمن.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

تمارين في درس مصر نموذج تنموي عربي السنة الثالثة اعدادي

شارك الموضوع

تعليقات