تلخيص دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق (فضاء الاجتماعيات+PDF)

محتويات

 ملخص دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

مرحبا بكم في موقع متعلم، أقدم لكم اليوم تلخيص لدرس الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية، يتوافق مع معطيات كتاب منار الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي و مقرر النجاح في الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي، يمكنكم تحميل هذا الملخص بصيغة PDF.

تلخيص دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي
تلخيص دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية الثانية اعدادي

مقدمة

تمكن ادريس بن عبد الله من تأسيس أول دولة اسلامية مغربية مستقلة عن المشرق العربي.


فماهي وضعية المغرب قبل تأسيس الدولة الادريسية؟ و ما ظروف بيعة المولى ادريس؟ و ما هي مراحل تطور دولته؟ وما تاريخ مدينة فاس و اشعاعها الحضاري؟

وضعية المغرب قبل تأسيس الدولة الادريسيسة

كان المغرب قبل دخول المولى ادريس اليه متفرقا و به العديد من الدويلات التي تتنازع عن الحكم، و قد كانت الساكنة متفرقة لقسمين قسم ينتمي للديانات السماوية و قسم يعبد الأوثان.

ظروف بيعة المولى ادريس الأول

دخل ادريس بن عبد الله الملقب بادريس الأول المغرب بمدينة وليلي فارا من بطش العباسيين، حيث تم استقباله بحفاوة كبيرة من قبل الساكنة و تمت مبايعته من قبل القبائل الأمازيغية سنة 788م و قد كانت أولى القبائل التي بايعته هي قبائل أوربة ثم تلتها عدة قبائل أخرى كزناتة.

تطور الدولة الادريسيسة

مرت الدولة الادريسيسة بثلاثة مراحل عرفت فيها تطورات عميقة.

  • مرحلة التأسيس من 788م الى 829م، في هذه الفترة تم تأسيس نواة الدولة من قبل ادريس الأول، و ابنه الذي قام بتأسيس عدة مدن من بينها فاس سنة 808م.
  • مرحلة القوة من 829م الى 859م، في هذه الفترة وصلت الدولة الادريسية أوج قوتها و توالى على حكمها ثلاثة حكام هم محمد بن ادريس و علي بن محمد حيدرة و يحيى بن محمد.
  • مرحلة الضعف من سنة 859م الى 917م، عرفت الدولة في هذه الفترة العديد من التعثرات و المشاكل التي أدت الى انهيارها في الأخير.

تاريخ مدينة فاس و اشعاعها الحضاري

أسست مدينة فاس بإمرة من المولى ادريس الثاني لتكون عاصمة الدولة الادريسية سنة 808م حيت تم بناء الجزء الأول منها المسمى بعدوة الأندلس و الثاني المسمى بعدوة القرويين سنة 809م، و قد كان يحيط بهما صور كبير به عدة أبواب و يتوسطهما الوادي الكبير، وقد كانت تلعب دورا اقتصاديا و علميا حيت كان ياتي لها طلاب العلم و الفقه و التجار من كل بقاع العالم.

تاريخ بناء جامع القرويين و أدواره

تم بناء جامع القرويين من قبل فاطمة الملقبة بأم البنين سنة 859م و قد كان يلعب دورا مهما بالنسبة للدولة الادريسية بحيث كان يستقطب طلاب العلم و الفقه من كل الأرجاء.

خاتمة

تسبب صراع القبائل الأمازيغية على الحكم في نشوء أول دولة اسلامية مستقلة بالمغرب و صراع الأمراء في انهيار هذه الدولة.

ملخص دراسة الدولة الادريسية pdf

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

هذا الموضوع سيفيد كل من يبحث عن:

  • بحث حول الدولة الإدريسية ملخص
  • تلخيص درس الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية
  • ملخص الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية
  • دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

شارك الموضوع

تعليقات