تلخيص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

محتويات

تلخيص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

مرحبا بكم أعزائي في موقع mota3alim، نقدم لكم تلخيص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من مادة التاريخ للسنة الثالثة إعدادي، من خلاله ستتعرف على أهم المعلومات و المحاور الخاصة بالدرس، كجذور القضية الفلسطينية و مراحل تطورها، و لا تنسوا انجاز التمارين الإلكترونية التي ستجدون رابطها أسفله.

تلخيص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
تلخيص درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

مقدمة

تعتبر القضية الفلسطينية من أهم القضايا التي تشغل جل الدول الإسلامية.

فما هي جذور القضية الفلسطينية؟ وما هي تطورات الصراع العربي الإسرائيلي؟

جذور القضية الفلسطينية ومراحلها

  1. ظهور الحركة الصهيونية: تأسست الحركة الصهيونية سنة 1897م في بال بسويسرا، بزعامة تيودور هرتزل،  و من أهم أهداف هذه المنظمة هو إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، بسبب اضطهادهم في جل الدول الأوروبية.
  2. سياسة بريطانيا و وعد بلفور: قدم  بلفور (وزير خارجية بريطانيا) وعدا للورد روتشيلد في 2 نونبر سنة 1917م، بأن دولته ستساعد الشعب اليهودي على تأسيس وطن قومي لهم في فلسطين، و بالفعل بعد فرض الانتداب البريطاني على فلسطين 1922م من قبل عصبة الأمم، بدأت بريطانيا و الوكالة اليهودية في تهييئ فلسطين سياسيا و اقتصاديا لتسهيل عملية إنشاء الوطن القومي اليهودي.
  3. الدعم الأمريكي: خلال فترة الحرب العالمية الثانية أبدت الولايات المتحدة الأمريكية ولائها للحركة الصهيونية العالمية، بإصدارها لقرار يشجع على الهجرة اليهودية و يدعم إنشاء وطن قومي لهم بفلسطين سنة 1944م، ليتم بعد ذلك إعلان قيام دولة إسرائيل سنة 1948م.

الصراع العربي الإسرائيلي

شنت الدول العربية عدة حروب على إسرائيل كحرب 1948م و حرب يونيو 1967م التي انهزم فيها العرب، مما مكن إسرائيل من الاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية و على شبه جزيرة سيناء المصرية، ثم حرب أكتوبر سنة 1973م التي انتهت بفشل القوات العربية في تحقيق أهدافها، مما جعل مصر تعقد اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل سنة 1978م لاسترجاع صحراء سيناء.

ردة فعل الفلسطينيين:

  • قاوم الفلسطينيين بشراسة إنشاء الوطن القومي اليهودي منذ البداية، مما جعل هيئة الأمم المتحدة تقر تقسيم دولة فلسطين بين اليهود و العرب سنة 1947م.
  • أنشئوا منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1964م، التي اعترف بها على أنها الممثل الشرعي الوحيد لفلسطين في القمة العربية بالرباط 1974م، و أيضا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة سنة 1987م  التي أسفرت عن خسائر مادية بليغة قدرت ب2 إلى 3 مليار دولار، مما جعل الإسرائيليين يعقدون مؤتمر السلام في مدريد سنة 1991م و اتفاقية أوسلو الأولى 1993م التي تعطي لقطاع غزة و أريحا الحكم الذاتي، و اتفاقية أوسلو الثانية 1995م التي تعطي الحق في الحكم الذاتي للضفة الغربية.
  • ثم جاءت انتفاضة الأقصى سنة 2000م، التي تبعها رد إسرائيلي استمر إلى 2004م، نتج عنه اجتياح الضفة الغربية و قطاع غزة.

درس القضية الفلسطينية و الصراع العربي الإسرائيلي

شارك الموضوع

تعليقات