تلخيص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي 2022

محتويات

ملخص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع mota3alim، نقدم لكم اليوم تلخيص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي من مكون الجغرافيا للسنة الثالثة اعدادي.

تلخيص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
تلخيص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

مقدمة

نيجيريا احدى أغنى دول أفريقيا من حيث الموارد و الترواث و أفقرها من حيث التنمية الاجتماعية.

فماهي الترواث و الموارد التي تزخر بها نيجيريا؟ و ما مؤشرات الضعف التنموي بها؟ و ما هي العوامل المفسرة لذلك؟ و ماهي حصيلة المجهودات المبدولة من قبل الحكومة لمواجهة الضعف التنموي؟

الترواث الفلاحية و البحرية بنيجيريا

تعتبر نيجيريا دولة غنية بالموارد الطبيعية إذ تتوفر على ثروات فلاحية و بحرية متنوعة، نتيجة امتلاكها لمساحات شاسعة من الأراضي الخصبة و مناخ مداري حار و رطب، مما يجعل منتجاتها تغزوا لدول العالم، إذ تحتل الرتبة 2 في إنتاج حبة الدخن و 4 في إنتاج الكاكاو و 6 في إنتاج الأغنام و 13 في إنتاج الذرة..الخ.

مصادر الطاقة و المعادن

  1. مصادر الطاقة: تتوفر نيجيريا على مدخرات مهمة من البترول تجعلها في المرتبة ال10 عالميا، و ال9 عالميا من حيث الغاز الطبيعي.
  2. المعادن: تتوفر نيجيريا على معادن متنوعة أبرزها الحديد و القصدير و الكلومبيت.
 و لتصدير و توزيع مواردها الطاقية و المعدنية، أنشأت عدة حقول و محطات تكرير البترول و محطات تصفية الغاز بالجنوب، و خطوط أنابيب نقل الغاز و البترول و السكك الحديدية لتوصيل هذه المنتجات على الموانئ كي تصدرها لدول العالم.

الضعف التنموي بنيجيريا 

تعاني نيجيريا من عدة مشاكل اجتماعية، حيث لا يتعدى أمل الحياة بها 51 سنة، و متوسط سن التمدرس لا يتجاوز 5 سنوات، مما جعل مؤشر التنمية البشرية بها يصل إلى 0.471 و جعلها في الرتبة 153 عالميا.

بعض العوامل المفسرة للضعف التنموي بنيجيريا

  1. على المستوى الاجتماعي و الديمغرافي: تجاوز عدد سكان نيجيريا 174 مليون نسمة سنة 2013م، و هو في تزايد مستر مما اثر على بنيتها العمرية حيث أن 43% من السكان لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة، و 65% من ساكنة المدن تعيش في دور الصفيح، مما يخلق مشاكل و عقبات تنموية للدولة. 
  2. على المستوى الاقتصادي: تعاني نيجيريا من التبعية الغذائية بالنسبة للقمح و الأرز، كما 95% من سكانها يعيشون بأقل من 2 دولار في اليوم بسبب انتشار الفقر و البطالة.
  3. على المستوى السياسي: تعاني نيجيريا من عدم الاستقرار السياسي بسبب الانقلابات العسكرية و الأمني بسبب جماعة بوكوحرام، بالإضافة للفساد الايداري، مما أضعف مؤشر الديمقراطية و مؤشر الحريات المدنية و الصحافية بها.

الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة و آثارها

اتخذت نيجيريا بزعامة رئيسها جودلاك جوناثان عدة إجراءات لإصلاح قطاع الكهرباء و البنية التحتية و الزراعة و التعليم، و قد وفرت أكثر من مليون و نصف منصب عمل لسنة 2013م، مما ساعد على تطور الوضع الاجتماعي و الاقتصاد لنيجيريا.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

تمارين في درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

خطاطة درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

هذا الموضوع سيفيد كل من يبحث عن:

  • تلخيص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
  • نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
  • خطاطة درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
  • ملخص درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
  • ملخص نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي
  • درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

شارك الموضوع

تعليقات