الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية 2023

محتويات

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية الثالثة اعدادي

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع متعلم، أقدم لكم اليوم شرح تفصيلي لدرس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية مادة الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي، سنتعرف من خلاله على مظاهر القوة الأمريكية العالمية و العوامل المفسرة لها و المشاكل التي تعيقها.

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية
الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية

مقدمة

عرفت الولايات المتحدة الأمريكية تطور كبير في عدة مجالات مما جعل منها قوة عالمية.

فأين تتجلى مظاهر هذه القوة؟ و ما العوامل المفسرة لها و ما المشاكل التي تعاني منها الولايات المتحدة الأمريكية؟

مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية اقتصادا قويا و متوازنا، مما يجعلها قادرة على احتكار عدة أسواق استهلاكية في مجالات متنوعة:

  1. في المجال الفلاحي: تحتل المنتجات الفلاحية الأمريكية مراتب جد متقدمة عالميا كالرتبة 1 في إنتاج الذرة و الصوجا و 3 في إنتاج الأبقار...
  2. في المجال الصناعي: تمثل مقاولاتها ثلث المؤسسات الضخمة بالعالم، إذ تحتل رتب متقدمة في مجموعة من الصناعات الاستخراجية كالرتبة 1 عالميا في انتاج البترول و الغاز و 3 في إنتاج الفولاذ...، و في مجموعة من الصناعات التقنية كالرتبة 1 في صناعة الطائرات و المعلوميات...
  3. في المجال التجاري (المبادلات و الخدمات): تعتبر قطبا مهما في حركة التجارة العالمية، معظم صادراتها عبارة عن مواد و أجهزة مصنعة، كما تستعمل عملتها (الدولار الأمريكي) في أغلب المبادلات التجارية بين دول العالم.
  4. في المجال التكنولوجي: تحتكر شركاتها الأسواق الاستهلاكية في عدة ميادين تكنولوجية، كشركة أمازون التي تسيطر على التجارة الالكترونية العالمية و شركات الحواسيب hp و dell.. 

مظاهر القوة الأمريكية في الميدان الثقافي و العسكري

  1. في المجال الثقافي: تعتبر الثقافة الأمريكية من أكثر الثقافات المنتشرة بالعالم في كل الميادين، كموسيقى الراب و الروك و أفلام هوليوود التي يشاهدها أغلب الشباب في مختلف البلدان.
  2. في المجال العسكري: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أقوى دولة عسكرية عالميا، إذ تتوفر على أسلحة فتاكة و جد متطورة و على عدة قواعد عسكرية في مختلف بقاع العالم، كما تشارك في عدة تحالفات عسكرية عالمية.

العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الأمريكية

  1. عوامل طبيعية: تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مساحة شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، تتخللها سلسلة من المجاري المائية الدائمة مما يساهم في رفع الإنتاج، كما تتوفر على مناخ متنوع يشجع على برامج فلاحية متنوعة.
  2. عوامل تكنولوجية: إعتماد التكنولوجيات الحديثة في ميدان الفلاحة و تربية المواشي، كالمواد المخصبة الآلات الفلاحية المتطورة، بالاضافة الى استثمار الدولة و رؤوس المال في المشاريع الفلاحية العلمية لتطوير الإنتاج.
  3. عوامل تنظيمية: دمج الفلاحة الأمريكية بالأكروبيزنيس أي دمجها مع قطاع الصناعة للحصول على معدات فلاحية متطورة و الخدمات البنكية للحصول على قروض استثمارية و مع قطاع النقل و الشحن لتوزيع و تصدير المنتجات الفلاحية.

العوامل المفسرة لقوة الصناعة الأمريكية

  1. عوامل طبيعية: تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية كمية ضخمة من الموارد الطاقية كالبترول و الغاز و الفحم و اليورانيوم، و المواد الأولية الضرورية للصناعة كالحديد و النحاس...
  2. عوامل تنظيمية: تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على النظام الرأسمالي الذي يمنح المؤسسات الصناعية حق الدخول في منافسة مع بعضهم البعض، مما يجبرهم على تطوير منتجاتهم للحفاظ على مكانتهم بالأسواق، كما تتوفر على كم كبير من رؤوس المال و الأبناك الاستثمارية التي تساهم بأموالها في المشاريع الواعدة.
  3. عوامل بشرية: تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مواطن طموح يتمتع بعقلية المقاول، مما يجعلها محطة لأقوى المقاولات  في العالم، و على يد عاملة مؤهلة تقنيا مما يجعلها قادرة على العمل في الصناعات الحديثة، و عدد كبير من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل بسبب استثمار الدولة و الشركات في الأبحاث العلمية.

العوامل المفسرة لقوة التجارة الأمريكية

  1. عوامل طبيعية: تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على موقع استراتيجي يطل على واجهتين بحريتين، مما يجعلها محطة مهمة لحركة السفن العالمية.
  2. عوامل تقنية و لوجيستية: تتوفر على بنية تحتية متطورة في مجال النقل برا و بحرا و جوا، إذ تمتلك شبكة طرقية يبلغ طولها 6 ملايين كلم، و شبكة سكك حديدية يصل طولها ل420.000 كلم، بالإضافة لمطارات و موانئ ضخمة مجهزة بأحدث التقنيات، كما تمتلك أكبر شبكة أنابيب في العالم لتوزيع البترول و الغاز و أكبر شبكة خطوط هاتفية بالعالم تسهل التواصل بين الموزعين.

المشاكل التي تعاني منها الولايات المتحدة الأمريكية

  1. مشاكل طبيعية: تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من حدوث كوارث طبيعية متوالية كالأعاصير و الزلازل و الفيضانات التي تسبب خسائر بالمليارات، والمشاكل البيئية المنتشرة في المجالات الحضرية كالأمطار الحمضية و المجاري المائية الملوثة.
  2. مشاكل اقتصادية: يواجه الاقتصاد الأمريكي منافسة شرسة من قبل الصين و اليابان و الاتحاد الأوروبي، كما يعاني من عجز في الميزان التجاري الناتج عن خلل بين الصادرات و الواردات.
  3. مشاكل اجتماعية: تواجه الولايات المتحدة الأمريكية مشاكل اجتماعية خطيرة، كارتفاع نسبة الجريمة و عدد المتشردين و الفقراء و عدد الشباب المدمنين على المخدرات.

خاتمة 

تعاني الولايات المتحدة الأمريكية من عدة مشاكل اقتصادية كالمنافسة الخارجية من طرف اليابان و الصين التي تهدد مكانتها الاقتصادية في العالم.

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

مصطلحات و مفاهيم درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية

ملخص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي

تلخيص درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية على شكل خطاطة

هذا الموضوع سيفيذ كل من يبحث عن:

  • الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية
  • درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية
  • الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي
  • مقالة في درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية
  • الولايات المتحده الامريكيه قوه عالميه
  • موضوع مقالي حول الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية
  • ولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية

شارك الموضوع