تلخيص درس اليابان قوة تكنولوجية (ملخص مختصر)

محتويات

تلخيص درس اليابان قوة تكنولوجية السنة الثالثة اعدادي

ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية السنة الثالثة اعدادي
ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية السنة الثالثة اعدادي


مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

تظهر قوة اليابان التكنولوجية بشكل واضح من خلال غزو منتجاتها للأسواق العالمية، اذ أن المنتجات الصناعية تشكل ما يصل الى 94% من اجمالي صادراتها للخارج، اضافة الى توفرها على مجالين شاسعين ينتشر فيهما عدد كبير من المجموعات الصناعية الخاصة بالصناعات الخفيفة و الثقيلة اضافة الى مراكز البحث العلمي لتطوير المنتجات.

تجليات القوة التكنولوجية اليابانية من خلال بينتها التحتية

تتجلى قوة اليابان التكنولوجية في بنيتها التحتية المتطورة ،فهي تستعمل تقنيات حديثة و متطورة في الطرق السيارة و على السكك الحديدية و الموانئ و المطارات و القناطر المضادة للزلازل.

تفسير القوة التكنولوجية اليابانية

  1. بالنسبة لمصادر الطاقة : فرغم أن اليابان دولة فقيرة من حيت الموارد و المصادر الطاقية، لكنها أثبتت قدرتها في توفير أكبر قدر من الطاقة لتشغيل مصانعها، فهي تستعمل تقنيات جد متقدمة لتوليد الطاقة الكهربائية من حرارة باطن الأرض و من السدود عن طريق المولدات الكهرمائية و من المفاعلات النووية.
  2. بالنسبة للعنصر البشري : يلعب العامل البشري الدور الأساسي في تقدم اليابان على المستوى التكنولوجي، حيت أنها تتوفر على شعب محب للعمل و الدراسة، اذ تصل نسبة الشعب الياباني الحاصل على دبلومات في العلوم و الهندسة الى 20.6%.

بعض معوقات القوة التكنولوجية اليابانية

تواجه اليابان العديد من المشاكل التي تعيق تقدمها، فهي تتعرض لهجمات الكترونية كثيفة يوميا من طرف القراصنة الدين يستهدفون المواقع الحكومية ،اضافة الى أنها تعاني من عجز في الميزان التجاري حيث أنها تستورد نسب كبيرة من مصادر الطاقة و المعادن من الخارج بسبب افتقارها لتلك الموارد.

شارك الموضوع

تعليقات