بحث حول تلوث الماء الأساب و النتائج و الحلول

محتويات

مرحبا بكم أعزائي في موقع متعلم ، اليوم سنقدم لكم بحث حول تلوث الماء سنتطرق من خلاله الى أسباب تلوث الماء و نتائج تلوث المياه و حلول تلوث المياه ، يمكنكم تحميل الموضوع عبر زر التحميل الموجود أسفله.

بحث حول تلوث الماء
بحث حول تلوث الماء

ما هو تلوث الماء ؟

تلوث الماء هو التغير في تركيبة المياه و مكوناته مما يسبب خلل في نوعيته و خصائصه تجعله غير صالح للشرب . يحدث تلوث الماء من خلال اختلاطه بمواد ملوثة تختلف عنه كالمخلفات الكيميائية أو اختلاطه بالمياه الملوثة , أو من خلال تعرضه إلى طاقة حرارية أو إشعاعية تغير من تركيبته الكيميائية . ينتشر التلوث في كل المساحات الزرقاء كالبحار والمحيطات و الأنهار, و يسبب اختلالا في التوازن البيئي و انتشار الأمراض و الرائحة الكريهة في أغلب الأحيان , بينما في بعض الحالات الأخرى يصعب اكتشاف المياه الملوثة لأنها قد تعرضت إلى تشويه داخلي و ليس خارجي لهذا يجب اختبار جودة و نقاوة و عذوبة المياه عبر عدة معايير دولية منها :

  1. المعايير الكيميائية لعذوبة المياه : هذه من أهم المعايير التي تقاس بدقة و تعتمد على نسب المواد الكيميائية الموجودة في الماء , حيث تعتبر مياه ذات كمية مرتفعة من المواد الكيميائية غير صالحة للشرب .
  2. المعايير الحيوية لعذوبة المياه : يقصد بهذا إمكانية عيش الكائنات الحية في الماء , فان إمكانية عيش مختلف الكائنات داخل الماء يدل على حيويته و عذوبته المرتفعة , فبعض الأسماء لا يمكنها العيش داخل المياه الملوثة .

ما هي مصادر تلوث المياه؟

يتسبب تلوث المياه في القضاء على 100 الاف الكائنات الحية و الاف الناس سنويا ، و هذا التلوث يحدث نتيجة العديد من المصادر نذكر منها.

  1. مصادر كيميائية : كمخلفات النفط و الاستعمال المفرط للأسمدة و الميبدات الحشرية و تفاعل المياه مع المواد الكيميائية مثل الكلور الذي يستعمل غالبا في مراكز الصرف الصحي و تصفية المياه ، بالاضافة الى التجارب العسكرية الكيماوية التي تتسبب في احداث تولث خطير للمياه الجوفية و السطحية.
  2. مصادر إشعاعية : المولثات الاشعاعية تحدث نتيجة التجارب النووية و مخلفات محطات الطاقة النووية التي يتم تصريفها في مياه الوديان و الانهار ، بالاضافة الى الإشعاعات السينية النتجة عن الاستعمالات الطبية.
  3. مصادر حيوية : تحدث نتيجة تحلل جثت الحيوانات و الكائنات الحية في مياه البرك و الانهار بالاضافة الى التخلص من النفايات البشرية فيها.

ما هي أسباب تلوث الماء؟

هناك العديد من الأمور التي تتسبب في تلوث المياه سواء السطحية أو الجوفية و يمكننا تقسيمها لقسمين هما .

  1. أسباب طبيعية : سميت بهذا الاسم لأنها تحدث نتيجة عوامل طبيعية دون تدخل بشري كتحلل جثت الحيوانات و النباتات في المياه مما يجعلها ملوثة بالطفيليات و البكتيريا التي تتسبب في وفاة من شربها.
  2. أسباب غير طبيعية: و هي أسباب يكون الإنسان هو الفاعل الرئيسي فيها بسبب نشاطاته الصناعية و الزراعية ، كطرح النفايات الكيميائية في الوديان أو طمرها في التربة مما يتسبب في تسرب تلك المواد الخطيرة إلى المياه الجوفية ، أو مثل الاستعمال المفرط للمبيدات الحشرية في الأراضي الزراعية و التي تتسرب بدورها للعمق.

ما هي أنواع تلوث المياه؟

  1. تلوث المياه السطحية : من المعروف إن المساحة الزرقاء تساوي 70 ه من % من مساحة سطح الأرض , و هي توفر نسبة كبيرة من المياه العذبة مما تحتويه من أنهار و ينابيع و بحيرات, لكن في دراسة مؤخرا سجل أن أكثر من ثلث هذه المساحات الزرقاء التي تعتبر المصدر الأساسي للماء العذب هي ملوثة , مما سبب الكثير من المخاوف حول مستقبلها لهذا انتشرت الكثير من الأبحاث و الدراسات التي أجمعت على أن السبب الرئيسي في تلوث هذه المصادر هو المغذيات التي تتشكل بكل رئيسي من مخلفات المصانع و مياه المجاري.
  2. تلوث المحيطات : ينتشر التلوث في المحيطات رغم كبرها بسبب أفعال ممارسات الإنسان , حيث تسبب المخلفات الزراعية و الصناعية تلوث كميات كبيرة من مياه المحيطات . من بين أخطر الملوثات هي تسرب البترول و غاز الكربون المنبعث من المصانع و الأسمدة و مخلفات المواد الغذائية التي تتسرب عبر الأنهار أو المصبات مباشرة في عرض البحر .
  3. تلوث المياه الجوفية : وهو من أصعب أنواع تلوث المياه حيث يصعب اكتشافه و ذلك بسبب عدم وجود أي مظاهر للتلوث الجوفي ،الذي قد يتسبب فيه بعض المواد الكيميائية أو الإشعاعية التي تتسرب عبر التربة الى أعماق الأرض، و عند دراسة المياه الجوفية و محاولة معرفة نسبة عذوبتها و مدى نقائها من الملوثات نأخذ بعين الاعتبار 4 عوامل هي : 
  • خاصيات التربة التي تتواجد بالمنطقة.
  • الطبقة الجيولوجية التي تقع فيها المياه الجوفية.
  • علم المياه.
  • طبيعة و مكونات الملوثات.

إن من بين أنواع الملوثات الجوفية يعتبر الزرنيخ هو الأخطر و الذي يسبب أكثر من 100 مليون حالة تسمم به خاصة في دول آسيا كالهند و بنغلادش و منطقة البنغال , يتسرب الزرنيخ إلى المياه العذبة عبر الري المركز الذي يتسبب في تسربه الى الآبار الجوفية، توجد كذلك بعض المواد المسممة التي تلوث المياه الجوفية كالمذيبات و المعادن و البنزين و بعض المخلفات الزراعية كمبيدات الحشارت.


نتائج تلوث المياه :

يتسبب تلوث المياه في نتائج وخيمة على كل أشكال الحياة في الأرض ، ف 

نتائج تلوث المياه على الإنسان :

من المعروف أن التلوث المائي يؤثر بصفة مباشرة و غير مباشرة على صحة الإنسان بتسببه في الكثير من الأمراض . يعتمد بعض سكان العالم على الخضروات و الفواكه المسقية بماء ملوث مما يسبب  أمراضا كثيرة و ضعف في بنية الجسم قد يصبح متوارثا عبر الأجيال . من بين المشاكل الصحية التي تنتج عن المياه الملوثة ما يلي : الاضطرابات العصبية , أمراض الربو و الجهاز التنفسي , الإسهال و أمراض الجهاز الهضمي , اختلال أداء القلب و مشاكل في الشرايين , أمراض الكبد و الفشل الكروي و يؤثر كثير على المرأة الحامل حيث يسبب ضعف بنية الجنين و قد يصل إلى موته .

نتائج تلوث المياه على البيئة :

يسبب التلوث المائي الكثير من النتائج السلبية على البيئة و منها ما يلي :

  • تساقط الأمطار الحمضية التي تتسبب في تراجع الثروة السمكية و النباتية البحرية .
  • تخريب الطبيعة الكيميائية للماء كليا مما ينتج إفساد كميات هائلة من مياه المحيطات و البحار .
  • اختلال التوازن البيئي بتراجع الحياة البحرية .
  • التراكم الحيوي : وهو نتيجة تناول أشياء مسممة يستحيل إخراجها من جسم الكائنات الحياة التي يتناولها الإنسان  مما يسبب تسمما خطيرا قد يؤدي إلى الموت .
  • تقلص المساحة المائية النظيفة الصالحة للعيش و بذلك  تدمير أماكن عيش الكثير من الكائنات الحية البحرية .

حلول تلوث المياه :

  1. يجب التعرف على كل أسباب التلوث المائي و محاولة تصحيحها أو إيقافها.
  2. وضع دستور خاص بالحياة البحرية لمحاربة التلوث و السلوكيات التي تسببه ، و في هذا المجال نجد الكثير من القوانين التي وضعت سابقا لكنها لم تحترم ومنها :
  3. قانون الولايات المتحدة الأمريكية لحماية المياه من التلوث.
  4. الاتفاقيات الدولية لتنظيم مخلفات السفن مثل اتفاقية ماربول.
  5. تنظيم مخلفات المصانع و محاولة التقليل منها ووضع معايير صارمة لتخفيض مستويات التلوث الصناعي .
  6. معاقبة الأشخاص الذين يخترقون التشريعات الدولية الخاصة بنظافة المياه و فرض عقوبة السجن أو الغرامة المالية عليهم.
  7. نشر التوعية العامة من خلال الحملات الإعلانية و التوعية بمخاطر التلوث المائي و نتائجه.
  8. القيام بتنظيف الشواطئ و الحدائق ومراقبة المساحات الزراعية. 

يبحث الأشخاص أيضًا عن

يبحث الأشخاص أيضًا عن

شارك الموضوع