موضوع عن أسباب تلوث الماء

محتويات

في الموضوع السابق : بحث حول تلوث الماء ، تطرقنا الى تلوث المياه بشكل شامل لكن لم يسعنا أن نتعمق كثيرا في أسباب هذا التلوث لذا اليوم سنقدم لكم موضوع عن بحت عن جميع أسباب تلوث المياه.

أسباب تلوث الماء
أسباب تلوث الماء 


أسباب تلوث الماء :

تنقسم أسباب تلوث المياه إلى قسمين هما ، أسباب طبيعية و أخرى غير طبيعية تحدث نتيجة التدخلات البشرية كما يلي.

تلوث المياه نتيجة عملية التحلل:

من بين الأسباب الطبيعية لتلوث الماء هو انتشار جثت الحيوانات في مياه الوديان و البرك و البحيرات و تحللها ، مما يتسبب في خلق كم هائل من البكتيريا و الطفيليات و الجراثيم التي تفتك بأي شخص شرب منها.

تلوث المياه نتيجة الأنشطة الصناعية:

تعد الأنشطة الصناعية من أكتر مصادر تلوث المياه انتشارا في العالم ، حيث يؤدي طرح النفايات الصناعية الخطيرة في المجاري المائية إلى تلويث مساحات شاسعة و القضاء على جل أشكال الحياة فيها ، كما أن طمر هذه النفايات الكيميائية في التربة لا يقل خطورة عن التخلص منها في المياه ، لأنها ستتسرب إلى العمق عن طريق مسام التربة حتى تصل إلى المياه الجوفية.

و مع الأسف فتأثيرات الأنشطة الصناعية لا تتوقف عند هذا الحد فقط ، بل تلوث ايضا المياه المطرية ، فالغازات المنبعثة من مداخن المصانع و المعامل تتصاعد نحو السحب لتسقط من على شكل أمطار حمضية تلوث التربة و المياه عند ملامستها لها.

تلوث المياه نتيجة الأنشطة الفلاحية:

يتسبب استعمال المواد الكيميائية الزراعية بشكل جائر إلى إفساد المياه الجوفية ، حيت تتسرب كل من الأسمدة و المبيدات الحشرية الى عمق الأرض مع مياه السقي و هذا يجعل من المياه الجوفية غير صالحة بشكل نهائي للشرب.

تلوث المياه نتيجة الأنشطة التجارية البحرية:

تتسبب حوادث السفن و العبارات المحملة بالنفط و البترول إلى إحداث كوارث بيئية ضخمة يروح ضحيتها ملايين الكائنات الحية و ذلك بسبب انسكاب كميات هائلة من النفط في البحار و المحيطات ، أو بسبب انسكاب كميات كبيرة من المواد الكيمائية بعد تصادم باخرة أو عبارة مع صخرة.

تلوث المياه نتيجة الأنشطة العسكرية:

تتسبب التجارب العسكرية البيولوجية و الكيميائية في إحداث خلل كبير بالطبيعة البيئية و منها تلوث مياه المنطقة التي خضعت للتجربة ، فعلى سبيل المثال يؤدي تفجير قنبلة كيميائية في جزيرة معينة بهدف التجربة إلى الفتك بملايين الكائنات الحية و بشكل مباشر و أخرى بشكل غير مباشر من خلال تسرب انبعاثات القنبلة إلى المياه السطحية و الجوفية ، و تعد التجارب النووية و الذرية من أخطر مصادر تلوث المياه حيث يستمر تأثيرها لعشرات السنين.

تلوث المياه نتيجة الأنشطة اليومية:

تتسبب أنشطتنا اليومية في تلوث المياه بشكل غير مباشر ، حيث يتم التخلص من مياه الصرف الصحي التي تكون مليئة بالجراثيم و المواد الكيميائية في الوديان و الأنهار مما يتسبب في تلويث هذه الأخيرة و الفتك بكل الكائنات التي تعيش فيها

يبحث الأشخاص أيضًا عن

شارك الموضوع