بحت عن مصادر تلوث المياه pdf

محتويات

في الموضوع السابق : بحث حول تلوث الماء ، تطرقنا الى تلوث المياه الجوفية و السطحية بشكل عام أما اليوم فسنتطرق لجميع مصادر تلوث المياه.

بحت عن مصادر تلوث المياه pdf
بحت عن مصادر تلوث المياه pdf


مصادر تلوث المياه

ينتشر تلوث المياه في العالم بشكل كبير حيث أصبح يشكل خطرا مستقبليا , و يحدث هذا التلوث بسبب عدد من المصادر المختلفة التي تقسم إلى ثلاثة أنواع هي :

مصادر تلوث المياه الكيميائية :

توجد العديد من مصادر التلوث الكيميائية و من أشهرها ما يلي :

  1. مخلفات النفط و المحروقات : و هي من أخطر مصادر التلوث فهي تطفو فوق مياه المحيطات و البحار و تسبب تلوثا كبيرا و تؤثر على البشر و على الثروة السمكية . من أهم هذه المخالفات و المواد البترولية : الزيوت , وقود الطائرات , الشحوم الكيميائية , الغازولين و غيرها.
  2. الأسمدة : تنتقل الأسمدة عبر عوامل طبيعية كالانجراف إلى مياه البحار ثم تتسبب في تسمم الأسماك , و قد تكن مفيدة للنباتات البحرية   من أهم الأسمدة النترات و الفوسفات 
  3. المذيبات المكلورة : هي مجموعة من المواد الصلبة التي تغرق في عمق المياه ومن أهمها : ميثيل الكلوروفورم, ثلاثي و رباعي كلورو الايثيلين , الفريونات و غيرها 
  4. المذيبات البترولية : هي مواد بترولية سامة و خطيرة منها : البنزين , الفريونات, الزيلين و غيرها من مشتقات البترول 
  5. المخلفات الطبية و الأدوية 
  6. المعادن : عند اندماج المركبات المعدنية للمعادن مع المياه قد تسبب مخاطر صحية كبيرة , لأنه توجد عدة أنواع من المعادل السامة مثل : الكروم و الزئبق .
  7. البيركلورات : وهي إحدى أنواع وقود الصواريخ التي تستعمل في صنع المتفجرات و التي تنتشر كثيرا في المحيط الأطلسي بجوار التشيلي.
  8. مخلفات تفاعل الماء مع الكلور : التي  تنتج في مراكز الصرف الصحي و تصفية المياه و تسمى غالبا ب مركبات الميثان ثلاثية الهالوجين.
  9. المبيدات الحشرية : و هي من أكثر مصادر التلوث انتشارا في العالم التي تصل إلى مياه البحار أو الأنهار عبر المساحات الزراعية مباشرة أو من خلال مياه المجاري بطريقة غير مباشرة . من أهم المبيدات و أخطرها مبيد الحشرات DDT.
  10. ثنائي الفينيل متعدد الكلور : عبارة عن مجموعة المواد الكيميائية التي تنتج بفعل الإنسان , لا تملك لون و لا رائحة و لا طعن لهذا يمكن أن يصعب ملاحظتها , تستخدم في صناعة البلاستيك و بعض الأدوات الزراعية.


مصادر تلوث المياه الإشعاعية : 

التلوث المائي الاشعاعي هو ارتفاع نسبة الإشعاعات في مادة ما فوق المعدل الطبيعي , و ينتج هذا بسبب أفعال الإنسان كالتعدين و التفاعلات الطاقوية و الإشعاعات السينية في المجال الطبي ، و من أخطر المواد و أكثرها إشعاعا هو البلوتونيوم -238 الذي يعتبر سام فهو يسبب الكثير من الأمراض كالسرطان و يمكن أن يدخل إلى الجسم عبر الهواء.


مصادر تلوث المياه الحيوية :

من أكتر مصادر تلوث المياه و التي لا ينتبه لها الكثير من الناس هي الملوثات الحيوية التي قد تكون بسبب بعض البكتيريا و الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الماء و التي تنتج بسبب تحلل جثت الحيوانات في المياه و التخلص من النفايات البشرية فيها.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن

شارك الموضوع