ملخص الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية (النجاح + منار الاجتماعيات)

محتويات

مرحبا بكم في موقع متعلم، أقدم لكم اليوم تلخيص جد مختصر لدرس الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية من مكون التاريخ للسنة الثانية إعدادي، سنتعرف من خلاله على نشأة الدولة الادريسية و مراحل تطورها و اشعاع عاصمتها الحضاري،و ذلك بالاعتماد على كل من كتاب منار الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي و مقرر النجاح في الاجتماعيات للسنة الثانية إعدادي، يمكنكم تحميل هذا الملخص بصيغة PDF. 

ملخص الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية
ملخص الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية

مقدمة

كان الخلفاء المشارقة يسيطرون على المغرب الأقصى منذ فتحه، حتى جاء ادريس بن عبد الله اليه الذي أسس أول دولة إسلامية به مستقلة عن الخلافة المشرقية.  

فما هي العوامل التي دفعت القبائل الأمازيغية لمبايعة المولى إدريس؟ و كيف نشأت و تطورت أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب؟ و ما الأثر الذي خلفته عاصمتها فاس؟

الأسباب التي مهدت لمبايعة المولى إدريس الأول

  1. أسباب اقتصادية: ثورة الأمازيغ جراء معاناتهم من سياسات الخلافة الإسلامية المشرقية التي كانت تسيطر على المغرب الأقصى، كفرض الضرائب على المحاصيل الزراعية.
  2. أسباب سياسية: تفكك المغرب الأقصى لعدة دويلات تتنافس على السلطة كدويلة صالح بن منصور و دويلة بني عصام.
  3. أسباب دينية: انقسام المغاربة بين عبدة الأوتان و عبدة الله.

رأت القبائل الأمازيغية أن الحل الوحيد لمشاكلهم هو تولية ادريس بن عبد الله الذي استقر في مدينة وليلي، فبايعته القبائل الأمازيغية على رأسها قبائل أوربة سنة 172ه/788م ليوحد شملهم و يفصل بينهم بالعدل و يسير أمورهم الدينية.

مراحل تطور الدولة الادريسية

  • التأسيس من 172ه/788م إلى 188ه/804م: أسس ادريس بن عبد الله (ادريس الأول) نواة الدولة الإدريسية بعد مبايعة قبائل أوربة و باقي القبائل الأمازيغية له سنة 788م، و استمر في الحكم الى أن تم اغتياله سنة 793م.
  • القوة من188ه/804م إلى 213ه/828م: وصلت الدولة الادريسية في عهد إدريس الثاني لأوج قوتها رغم سنه الصغير (11سنة)، حيث عمل على تنظيم الدولة بتنصيبه لعدة وزراء و قضاة و ولاة الأقاليم، و عدة أجهزة عسكرية كالحرس و الفرسان و المشاة ليشاركوا في الغزوات، كما أسس مدينة فاس منذ سنة 808م لتكون عاصمة للدولة الادريسية، و  استمر في الحكم حتى وفاته سنة 828م.
  • الانهيار من 213ه/828م إلى 363ه/974م: بعد وفاة ادريس الثاني بدأ أبنائه يتصارعون عن السلطة، مما أضعف الدولة الادريسية و تسبب في انهيارها.

تاريخ بناء مدينة فاس وإشعاعها الحضاري

أسس ادريس الثاني مدينة فاس على مرحلتين، بدأ أولا ببناء عدوة الأندلس سنة 192ه/808م ثم عدوة القرويين سنة 193ه/809م، حيث كانت تحيط بهما أصوار و يفصل بينهما الوادي الكبير، و بعد تأسيسها أصبحت قبلة للتجار و طلاب العلم من كل بقاع العالم، نظرا لتطورها و توفرها على جامع القرويين الذي بنته فاطمة أم البنين سنة 245ه/859م.

خاتمة

تسبب نزاع الأمراء على السلطة في انهيار الدولة الادريسية وفي ظهور عدة دول اسلامية مستقلة عن المشرق من بينها المرابطون و الموحدون.

تلخيص درس دراسة الدولة الادريسية pdf

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

شارك الموضوع

تعليقات