مصطلحات الحرب العالمية الثانية الثالثة اعدادي 2022

محتويات

مصطلحات الحرب العالمية الثانية

مرحبا بكم أعزائي في موقع متعلم mota3alim، نقدم لكم شرح لأهم مصطلحات الحرب العالمية الثانية من مادة التاريخ للسنة الثالثة إعدادي، مرفقة بفيديو توضيحي لتبسيط فهم الدرس، يمكنكم أيضا انجاز التمارين الإلكترونية التي ستجدون رابطها أسفله، و التي ستمكنكم من التعرف على إجاباتكم الصحيحة و الخاطئة.

مصطلحات الحرب العالمية الثانية
مصطلحات الحرب العالمية الثانية

تعريف الحرب العالمية الثانية

هي حرب عظمى جرت بأوروبا بين دول المحور بزعامة ألمانيا النازية و دول الحلفاء، اندلعت في سنة 1939 و انتهت 1945م بانهزام دول المحور.

خلفت ورائها أكثر من 60 مليون قتيل و خسائر اقتصادية فادحة للدول الأوروبية، و تغيرات في الخريطة السياسية حيت ضم الاتحاد السوفيتي أراضي أوروبا الشرقية، و تم تقسيم ألمانيا و النمسا بين الدول المنتصرة. 

تعريف الأنشلوس

الأنشلوس هو مصطلح ألماني يعني الضم أو الاستحواذ، تم استعماله في فترة الحرب العالمية الثانية بهدف ضم النمسا.

تعريف دول الحلفاء

هي مجموعة من الدول التي تحالفت مع بعضها لمواجهة دول المحور، كبريطانيا و فرنسا و الاتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة الأمريكية و دولا أخرى.

تعريف دول المحور

هو عبارة عن حلف عسكري تم بين دولة ألمانيا النازية و إيطاليا الفاشية و إمبراطورية اليابان، واجه دول الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

تعريف المجال الحيوي

هو مصطلح سياسي يستعمل لتبرير توسع الدول الكبرى على حساب الدول الضعيفة، و ذلك لسد حاجيات هذه الدول من المواد الأولية و تصريف الفائض الديموغرافي، تم تطبيقها من قبل ألمانيا النازية للتوسع في دول أوروبا الشرقية بغية حل مشاكلها الاقتصادية.

تعريف منظمة الأمم المتحدة

هي منظمة دولية تم تأسيسها سنة 1945م بسان فرانسيسكو، بهدف الحفاظ على السلم العالمي و دعم التعاون الدولي لحل المشاكل و النزاعات.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

درس الحرب العالمية الثانية للسنة الثالثة إعدادي

شارك الموضوع

تعليقات