المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة + PDF

محتويات

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع متعلم، أقدم لكم اليوم شرح تفصيلي لدرس المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة مادة التربية على المواطنة للسنة الثالثة إعدادي، سنتعرف من خلاله على مجالس المؤسسة بالتعليم الثانوي، و على مهام و مكونات مجلس تدبير المؤسسة، بالإضافة لحقوق و واجبات التلاميذ في الحياة المدرسية و كيفية المشاركة فيها من خلال الترشح لانتخاب مجلس تدبير المؤسسة بناءا على محاور مقرري التجديد و منار الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي.

المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة + PDF
المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة

مقدمة

تعتبر مشاركة التلاميذ في انتخاب مجلس تدبير المؤسسة أول خطوة لهم في المسار الديمقراطي و شكلا من أشكال الانخراط الفعال في الحياة المدرسية.

فما هي مجالس المؤسسة و ما و مكوناتها و مهامها بالتعليم الثانوي؟ و ما هي حقوق التلاميذ و واجباتهم في الحياة المدرسية؟ و ما هي شروط و خطوات الترشح لانتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسة؟ 

مجالس المؤسسة بالتعليم الثانوي

تتكون المؤسسة بالتعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي، من:

  • مجلس تدبير المؤسسة: وهو المسئول عن التسيير المالي و المحاسبي للمؤسسة التعليمية، و يزاول مهام أخرى كدراسة برامج عمل بقية مجالس المؤسسة كالمجلس التربوي...الخ، و المصادقة عليها، و الاطلاع على قراراتها للاستفادة منها في تحسين أنشطة المؤسسة.
  • المجلس التربوي للمؤسسة: يشتغل على كافة المواد و الأقسام من خلال وضعه و تنفيذه لمشاريع البرامج السنوية الخاصة بالعمل التربوي للمؤسسة، و الأنشطة الموازية و الداعمة.
  • المجالس التعليمية: تعقد هذه المجالس على مستوى كل مادة لدراسة وضعية تدريسها بالمؤسسة و طرق تطويرها بالتنسيق مع مدرسي تلك المواد.
  • مجالس الأقسام: تعقد هذه المجالس على مستوى كل قسم لدراسة القضايا التربوية و التقويمية و التأديبية الخاصة بالتلاميذ.

مكونات مجلس تدبير المؤسسة

    تتكون المؤسسة التعليمية في الثانوية، من:

    1. مدير المؤسسة التعليمية بصفته رئيسا لها.
    2. و الحارس(ة) العام(ة) للخارجية.
    3. و حارس عام للداخلية.
    4. و ممثل(ة) عن هيئة التدريس بالنسبة لكل مادة.
    5. و مسير المصالح الاقتصادية للمؤسسة.
    6. و مستشار(ة) في التوجيه و التخطيط التربوي.
    7. و ممثلين عن الأطر الإدارية و التقنية.
    8. و رئيسا لجمعية آباء و أمهات التلاميذ.
    9. و ممثل(ة) عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.

                  مهام مجلس تدبير المؤسسة

                  يقوم مجلس تدبير المؤسسة بمهام عديدة منها التسيير المالي و المحاسبي للمؤسسة التعليمية، و دراسة برامج عمل بقية المجالس، و ذلك من خلال إجرائه لدورتين في السنة على الأقل بدعوة من الرئيس (المدير):

                  1. الدورة الأولى: تعقد في بداية السنة الدراسية بهدف تحديد التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة من خلال دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة التعليمية، و تحديد الإجراءات الخاصة بتنظيم الدخول المدرسي.
                  2. الدورة الثانية: تعقد في نهاية السنة الدراسية بهدف دراسة انجازات و حاجيات المؤسسة بالنظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سير المؤسسة و المصادقة عليه، و بتحديد حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية المقبلة و الموافقة لها.

                  حقوق وواجبات التلميذ في الحياة المدرسية

                  • للتلاميذ حقوق على أسرهم و مدرسيهم و الجماعات المحلية التي ينتمون إليها و المجتمع و الدولة تتمثل في حق التعلم و الانخراط في الحياة المدرسية بالمشاركة في انتخابات مجلس المؤسسة و الأنشطة الموازية، و للتلميذ(ة) الحق في عدم التعرض لسوء المعاملة.
                  • على التلاميذ واجبات يجب أن يلتزموا بها، الاجتهاد في الدراسة و المواظبة على الحضور و المحافظة على التجهيزات المدرسية و العناية بها، و الانخراط في الأنشطة التي تنظمها المؤسسة.

                  متطلبات المشاركة في انتخاب مجلس تدبير المؤسسة

                  لكي يتمكن التلميذ من المشاركة في انتخاب ممثليه في مجلس تدبير المؤسسة يتوجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

                  • قبل البدء في انتخاب مجلس المؤسسة: يجب أن ينتمي التلميذ للمؤسسة التعليمية و يكون مواظبا على الدراسة و على الانخراط الفعال في الحياة المدرسية بمشاركته في التظاهرات و الأنشطة التي تنظمها المؤسسة، و ينبغي أن يطلع على مهام مجلس تدبير المؤسسة.
                  • خلال انتخاب مجلس المؤسسة: يمكن للتلميذ(ة) الترشح لانتخابات مجلس تدبير المؤسسة أو التصويت على المرشح(ة) و المشاركة في الحملة الانتخابية.
                  • بعد انتخاب مجلس المؤسسة: يتوجب على الفائز أن يساهم في تفعيل برامج مجلس تدبير المؤسسة من خلال المواظبة على حضور اجتماعات المجلس، و تتبع أعماله و تقديم اقتراحات بشأن برنامج العمل السنوي و طرح انتقادات بناءة عليه، كما يتوجب على ممثل(ة) التلاميذ أن يلتزم بقرارات مجلس المؤسسة و يساهم في تحفيز التلاميذ الآخرين للمشاركة في التظاهرات و الأنشطة التي تنظمها المؤسسة.

                  مراحل انتخاب مجلس تدبير المؤسسة

                  فيما يلي المراحل التي تنظم عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسة بالتعليم الثانوي:

                  • مرحلة الترشح و التصويت: يمكن للتلميذ(ة) أن يرشح نفسه لانتخابات ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسة إن توفرت فيه الشروط المذكورة أعلاه، أو أن ينظم للجنة المسئولة عن تنظيم الانتخاب، من خلال المساهمة في تحضير أوراق التصويت و صندوق شفاف للاقتراع، أو ن يشارك في الحملة الانتخابية للمرشح المناسب بالنسبة له من خلال التواصل مع المصوتين و المصوتات لإقناعهم بالبرنامج المقترح و التصويت على المرشح للانتخابات باقتناع و في سرية تامة.
                  • مرحلة فرز الأصوات و إعلان النتائج: يمكن للتلاميذ أن يشاركوا في عملية فرز الأصوات، من خلال إحصاء الأصوات الخاصة بكل مرشح(ة) و ترتيب النتائج المحصل عليها، و المشاركة في انجاز محضر النتائج للإعلان عن الفائزين.

                  خاتمة

                  يساهم انخراط التلاميذ في انتخاب ممثليهم بجلس تدبير المؤسسة في انشاء جيل مثقف يحترم مبادئ الديموقراطية و يعمل بها. 

                  المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة pdf

                  يمكنك تحميل شرح درس المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة بصيغة pdf عبر النقر على زر التحميل التالي.

                  adsbygoogle


                  يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
                  adsbygoogle


                  تنزيل

                  شارك الموضوع