تلخيص درس الحرب العالمية الثانية - للسنة الثالثة اعدادي

محتويات

ملخص درس الحرب العالمية الثانية

مرحبا بكم أعزائي في موقع mota3alim، نقدم لكم اليوم تلخيص (ملخص) درس الحرب العالمية الثانية من مادة التاريخ للسنة الثالثة إعدادي، يحتوي هذا الملخص على : مراحل الحرب و أسبابها و نتائجها باختصار،و في النهاية لا تنسوا انجاز التمارين الإلكترونية التي ستجدون رابطها أسفل الموضوع، ستمكنكم هذه التمارين من التعرف على مدى فهمكم و استيعابكم للدرس من خلال التعرف على الأجوبة الصحية و الخاطئة بشكل أوتوماتيكي.

تلخيص و ملخص درس الحرب العالمية الثانية
تلخيص و ملخص درس الحرب العالمية الثانية

أسباب الحرب العالمية الثانية

تسببت الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية المزرية للدول المنهزمة في الحرب العالمية الأولى في ظهور الأحزاب الديكتاتورية كالنازية بألمانيا و الفاشية بإيطاليا، و بعد وصول هتلر للسلطة أعلن عدم التزامه بمعاهدة فرساي، و بدأ في ضم الدول المجاورة كالنمسا و بولونيا سنة 1939م حيت اندلعت الحرب و تم إنشاء حلف عسكري بين ألمانيا و إيطاليا و اليابان و سميت بدول المحور مقابل دول الحلفاء بزعامة فرنسا.

مراحل الحرب العالمية الثانية

  1. المرحلة الأولى 1939 – 1942: تميزت بفوز دول المحول و انتصاراتهم.
  2. المرحلة الثانية 1943– 1945: تميزت بانتصار دول الحلفاء بعد انهزام ألمانيا في معركة ستالينغراد و انضمام أمريكا للحرب، مما قلب الكفة لصالح دول الحلفاء.

نتائج الحرب العالمية الثانية

تعددت النتائج للحرب العالمية الثانية فقد قدرت الخسائر البشرية بما يفوق 50مليون قتيل ، و انهارت اقتصاديات الدول و البنى التحتية، و تم تقسيم الدول المنهزمة كألمانيا و النمسا وكما ضم الاتحاد السفياتي العديد من الدول تحت نفوذه منها لتوانيا و ليتوانيا و إستونيا.

شارك الموضوع