تلخيص درس الحفاظ على التراث وتطويره

محتويات


ملخص درس الحفاظ على التراث وتطويره السنة الثالثة اعدادي

ملخص درس الحفاظ على التراث وتطويره السنة الثالثة اعدادي:

مرحبا بكم أعزائي في موقعmota3alim ، اليوم سنقدم لكم تلخيص لدرس الحفاظ على التراث وتطويره، و من خلاله سنتعرف على أهم المعلومات و المحاور الخاصة بالدرس ، كأنواع التراث المغربي و مسؤولية الدولة في الحفاظ عليه.

أنواع التراث المغربي

يتوفر المغرب على تراث ثقافي متنوع كالتراث الأركيولوجي وهي مواقع يرجع بعضها لفترة ما قبل التاريخ كدار بوعزة بالدار البيضاء و مواقع ترجع للعهد الفينيقي و الروماني كوليلي و لكسوس، و مواقع ترجع للحقبة الاسلامية كالقصر الكبير، و تراث مبني كالمدن العتيقة كمكناس و فاس و مراكش و المساجد كجامع القرويين، و تراث منقول كالقطع الأثرية مثل النقود و الخزف، بالاضافة لتراث غير مادي كالحكايات الشفهية و الموسيقى كالطرب الاندلسي و الرقص الجماعي كأحيدوس بالاضافة للعادات و التقاليد.

مسؤولية الدولة في الحفاظ على التراث و تطويره

تقع على عاتق الدولة مسؤولية الحافظ على التراث و تطويره، تقوم الدولة بصيانة و تطوير التراث التفافي الوطني، من خلال عدة إجراءات يقوم بها كل من مدير وزارة الثقافة كالتعريف بالتراث من خلال المعارض و التظاهرات و أعمال الصيانة ، و أما مديرية الفنون فتختص بتعريف وتطوير التراث الغير مادي.

خطوات تنظيم معرض عن تنوع روافد التراث الفني المغربي

  1. مرحلة الاعداد: تحديد مكان و زمن الحدث، ثم توزيع المهام على التلاميذ و تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض.
  2. جمع المواد و تصنيفها: جمع أكبر عدد من التراث التفافي المادية كالمخطوطات و القطع النقدية القديمة و الحلي أو التراث الغير مادية كالعادات و التقاليد و الموسيقى العريقة، و تصنيفها حسب نوع التراث.
  3. مرحلة العرض:  عرض هذه المواد في مكان لائق بالمؤسسة و الخروج بتقرير عن المعرض.

منهجية إعداد دليل الآثار للجهة

تنقسم منهجية إعداد دليل للآثار الخاصة بجهتي إلى 4 خطوات كما يلي.

  1. جمع المعطيات عن الآثار بجهتي: اجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن الآثار المتواجدة بجهتي، أغني معلوماتي عنها بزيارة مباشرة لها، أحدد صنفها هل هي من التراث المادي أو غير المادي أو مواقع أركيولوجية الخ.، ثم أرتب دليلي بشكل جيد ، بحيث أخصص لكل معلمة باقة خاصة بها.
  2. دراسة المعالم الأثرية بجهتي: أسمي كل المعالم المتواجدة بجهتي، أحدد نوع كل معلمة هل هي عبارة عن قصر أو مسجد أو جامعة الخ، أقدم وصف تاريخي دقيق لها و أبين فيه من بناها و متى بنيت و لمادا بنيت، أبين وضيفتها في الحاضر و حالتها المادية، ثم أقدم وصفا لها من الداخل و الخارج.
  3. أنجز الدليل: أكتب مقدمة معبرة عن موضوع دليلي و أضيف له إرشادات عن كيفية استعماله، أكتب الفقرات بشكل منضم و واضح و أنوع مصادري بالصور و الوثائق، أقدم ملخص علمي عن كل معلمة، أضع خريطة لمواقع المتاحف بجهتي، أصف كل المرافق الموجودة بكل معلمة و دورها في الماضي، ثم أضبط الفهرس و أوثق كلامي المصادر.
  4. استثمار الدليل: أشارك في كتابة ملخص يعرف بالدليل و أنشره على المجلة الحائطية للمدرسة، أقترح وضع نسخ عنه في المكتبة المدرسية، أبعت ملخصا عنه لنشره في الملاحق الثقافية لبعض الجرائد، ثم أقوم أنا و زملائي بطباعة دليلنا بالألوان و نضعه لدى اللجنة قبل انتهاء الأجل المحدد.


شارك الموضوع