تلخيص جد مختصر لدرس المغرب العربي بين التكامل والتحديات + PDF

محتويات

ملخص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات

مرحبا بكم في موقع متعلم، أقدم لكم تلخيص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات من دروس الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي، ستتعرفون من خلاله على عناصر التكامل الاقتصادي و البشري بين بلدان المغرب العربي و على التحديات التي تواجهها، بالاعتماد على محاور مقرر منار الاجتماعيات و التجديد في الاجتماعيات للثالثة إعدادي، يمكنكم تحميل هذا الملخص بصيغة PDF.

تلخيص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات
تلخيص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات

مقدمة

تتوفر بلدان المغرب العربي على موارد مختلفة يمكن الاستفادة منها في خلق تكامل حقيقي.

فما هي أوجه التكامل بين دول المغرب العربي؟ و ما التحديات التي تعيق هذا التكامل؟

أوجه التكامل بين بلدان المغرب العربي

  • التكامل الاقتصادي: مساهمة الموارد الاقتصادية المتنوعة (كإنتاج البترول و الغاز و الفلاحة و النسيج...الخ) في تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول المغاربية من خلال المبادلات التجارية، حيث تستورد الدول المنتجات التي تفتقرها من الدول التي تزخر بها، كالمغرب يستورد المنتجات الطاقية من الجزائر و يصدر لها في المقابل منتجات فلاحية و صناعية.
  • التكامل البشري: تشكل الموارد البشرية ببلدان المغرب العربي سوق استهلاكية مهمة تساهم في ترويج الاقتصاد، حيث يزيد عدد سكان المغرب العربي عن100 مليون نسمة غالبيتهم من الفئة العمرية النشيطة (من 15 إلى 65 سنة) القادرة عن العمل في جل القطاعات الإنتاجية، و تطويرها من قبل الخبراء و دوي الكفاءات.

التحديات التي تواجه بلدان المغرب العربي

  • تحديات بيئية: انتشار التصحر و الجفاف الذي يهدد الفلاحة و الحياة ببلدان المغرب العربي.
  • تحديات اقتصادية: تزايد التبعية المالية و الاقتصادية للدول الأوروبية بسبب ضعف المبادلات التجارية بين بلدان المغرب العربي، و ضعف الإنتاج الفلاحي والصناعي و ارتفاع الديون الخارجية.
  • تحديات اجتماعية و ديموغرافية: تفاقم المشاكل الاجتماعية العسيرة كالبطالة و الفقر و الأمية ببلدان المغرب العربي، بسبب التضخم الديموغرافي الذي يتسبب في استنزاف ميزانيات الدول المغاربية في إنشاء المدارس و المستشفيات..الخ، بدلا من المشاريع الإنتاجية.
  • تحديات سياسية: تتمثل في مشكل الصحراء المغربية المفتعل من قبل الجزائر، التي تدعم مليشيات البوليزاريو بالمال و السلاح لتقسيم المغرب.

خاتمة

يمكن لبلدان المغرب العربي أن تحقق تكاملا حقيقيا فيما بينها إن تجاوزت مشاكلها السياسية المفتعلة.

تلخيص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات pdf

يمكنك تحميل ملخص درس المغرب العربي بين التكامل والتحديات PDF و بجودة عالية عبر زر التحميل التالي.

adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

شارك الموضوع

تعليقات